728x90 AdSpace

اخر الاخبار
الجمعة، مايو 29، 2015

عرض شامل لما جاء بمؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2015

أقامت شركة جوجل مؤتمرها السنوي الخاص بالمطورين Google I/O  للعام 2015، بولاية سان فرانسيسكو الأمريكية، والذي شهد الإعلان عن جديد الشركة من خدمات وتطبيقات وأجهزة وكشفت أيضاً عن بعض الإحصائيات، وهو ما سنحاول أن نأخذ متابعي أراجيك تـِك في جولة نأمل أن تقدم لهم الحدث وكأنهم حضروه من مركز Moscone Center الذي احتضن الحدث الكبير.

Android M


كشفت جوجل عن أول حرف فقط من اسم نظام التشغيل القادم  أندرويد 6 للأجهزة الذكية هذا العام و الذي يبدأ بحرف M  ونوهت عنه مبدأياً باسم  “Android M ”، وربما ترمز M إلى إسم محتمل للنسخة القادمة والتي يعتقد أن جوجل سوف تطلق عليها Milkshake، على أن يتم إطلاق النظام خلال الربع الثالث من العام الجاري، ويحمل بعض التحسينات الأمنية، وبعض الخدمات الجديدة مثل توفير استهلاك الطاقة وشحن البطارية أسرع 3 مرات باستخدام منفذ USB-C.
عرض شامل لما جاء بمؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2015
كما تناول Sundar Pichai – نائب رئيس جوجل لأنظمة كروم و أندرويد – دعم نظام أندرويد القادم لخاصية الأمان المطور بإستخدام بصمة الاصبع، حيث يمكن استخدامها في فتح قفل الهاتف أو إنهاء عمليات الدفع بواسطة الهاتف الذكي، كما أعلنت جوجل أن المطورين سيكون بإمكانهم إضافة دعم مسح البصمة على تطبيقاتهم.
عرض شامل لما جاء بمؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2015
ويتمحور هذا الإصدار من النظام حول تحسين الأداء وزيادة خصوصية المستخدم خصوصاً فيما يتعلق بالصلاحيات التي تطلبها التطبيقات المثبتة، حيث سيتضمن النظام الجديد تخيير المستخدم بين القبول والرفض أو السماح للتطبيقات بأخذ الصلاحيات او منعها من ذلك.
كما يتضمن النظام المرتقب إضافة مدير الطاقة الذكي Doze والذي يساعد على تحسين إدارة الطاقة على الجهاز لزيادة فترة عمل الجهاز إلى الضعف.

Android Pay

عرض شامل لما جاء بمؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2015
كشفت جوجل أيضاً عن خدمة الدفع الالكتروني والتي ستكون سيتم إطلاقها بالتزامن مع إطلاق نظام Android M، وتتميز الخدمة بالأمان والبساطة وتعتمد على نظام NFC ويمكن بسهولة تخصيصها للدفع داخل التطبيقات، وستكون الخدمة متاحة للدفع في أكثر من 700 ألف متجر ونقطة بيع داخل الولايات المتحدة وحدها، كما سيتم زيادة عدد المنافذ التي تدعم الخدمة سواء في الولايات المتحدة أو في باقي الدول في وقت قريب.

Android Wear

وعن نظام أندرويد المخصص للأجهزة القابلة للارتداء Android Wear، تمت إضافة ميزة “Always On” للساعات الذكية، وهي ميزة تبقي الساعة دائماً في وضع التشغيل مع توفير الطاقة المستهلكة وذلك بتحويل واجهة النظام إلى اللونين الأبيض والأسود فقط، وتعود الواجهة للعمل بالألوان عند تشغيل أي تطبيق.
كما تمت إضافة ميزة جديدة للتحكم بالساعة عن طريق حركات اليد مثل التبديل بين شاشة وأخرى بتحريك اليد نحو اليمين أو اليسار وهكذا .
عرض شامل لما جاء بمؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2015
وميزة أخرى وهي التعرف على الابتسامات المرسومة على الشاشة بخط اليد، واقتراح الرسومات التعبيرية الأقرب إليها لاستخدامها في المراسلات .
عرض شامل لما جاء بمؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2015
وأوضحت الشركة أن أكثر من 4000 تطبيق حتى الآن أصبحت جاهزة للعمل على الساعات الذكية التي تعمل بنظام ” Android Wear ”.
كما شهد المؤتمر الكشف عن قيام جوجل بتوفير خدمات وأدوات جديدة لمطوري التطبيقات الخاصة بالأجهزة الذكية العاملة بنظامي أندرويد وiOS  أيضاً، والتي تعمل على زيادة توافق التطبيقات مع البرمجيات الخاصة بتحليل البيانات المساعدة على رفع مستوى أداء التطبيقات والتقليل من المشاكل التي تواجة المستخدم، ومن هذه الخدمات و التطبيقات:

Android Studio 1.3

عرض شامل لما جاء بمؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2015
كما قامت جوجل بالكشف عن إصدار جديد من واجهة تطوير التطبيقات الخاصة بأجهزة أندرويد، والذي يضم تحسينات خاصة بالأداء والمكتبات المتاحة، وذلك بغرض الوصول لنتائج سريعة بإستخدام أقل عدد ممكن من الأوامر البرمجية، و يحمل الإصدار الجديد الرقم Android Studio 1.3.

مجتمع المطورين

و قالت جوجل أن متجر تطبيقات Google Play سيكون بمثابة مجتمع للمطورين، حيث سيكون لكل مطور صفحته الخاصة والتي تتضمن معلومات مختصرة عنه، والبرامج والتطبيقات التي قام بطرحها على المتجر.

Cloud Test Lab

عرض شامل لما جاء بمؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2015
أشارت الشركة خلال المؤتمر إلى أنها تعمل على خدمة سحابية لتجربة التطبيقات على 20 جهاز في نفس الوقت ستحمل الاسم Cloud Test Lab ، وتهدف الخدمة إلى متابعة استقرار التطبيق على الأجهزة ومدى تعرضه لمشاكل عدم الإستجابة أو الإغلاق القسري، وهو ما يساعد المطور على إجراء تصحيحات أو تعديلات على التطبيق لتفادي قصور الأداء قبل طرحه على المتجر.

Android Nanodegree

عرض شامل لما جاء بمؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2015
كما أعلنت جوجل عن خدمة دراسية لتطوير التطبيقات بالتعاون مع مؤسسة Udacity للتعليم عبر الإنترنت، أطلقت عليها اسم  ” Android Nanodegree ” ، ومدة الدراسة هي من 9 – 12  شهر بتكلفة 200 دولار عن الشهر الواحد، ويحصل من يجتاز الفترة الدراسية و الإمتحان على شهادة موثقة من جوجل وUdacity، كما سيتم عمل زيارة لـ 50 من الدارسين لـ مجتمع مطوري جوجل في Mountain View مدتها ثلاثة أيام في نهاية العام الجاري.
كما عرضت الشركة خدمة جديدة للإعلانات داخل التطبيقات لتحقيق فائدة أكبر من التطبيقات للمطورين .

Google Maps

عرض شامل لما جاء بمؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2015
وفيما يتعلق بتطبيق الخرائط الخاص بها ” Google Maps ” ، فقد أعلنت جوجل أنه سوف يدعم العديد من الميزات التي لا تتطلب الإتصال بالانترنت، كالبحث عن الأماكن وخدمة الملاحة، وذلك في تحديث كبير سيصدر للتطبيق في وقت لاحق من العام الحالي.

Google Photos

أعلنت شركة جوجل اليوم خلال مؤتمر Google I/O عن إطلاق تطبيق مستقل للتعديل على الصور وتخزينها والوصول إليها عبر مختلف المنصات حملت الاسم Google Photos.
ومن أبرز المميزات التي تتضمنها الخدمة الجديدة هي سهولة إدارة الصور، حيث يمكن الوصول إليها من خلال متصفحات الويب أو التطبيق الخاص بها على الأجهزة الأخرى، كما أصبح البحث خلال الصور القديمة أسهل من ذي قبل وذلك بالبحث عبر الأيام والأشهر والسنوات باللمس للتقريب أو الإبعاد عبر (pinch to zoom) بدل  التمرير المستمر على الشاشة للوصول إلى الصورة المطلوبة، وأيضاً يمكن الوصول إلى الصور عن طريق البحث بالوجوه.
كما يقوم التطبيق بشكل تلقائي بعمل مزامنة لجميع صور المستخدم عبر جميع أجهزته، وأصبحت عملية البحث عن الصور أكثر سهولة وسرعة، حيث يكفي كتابة snow storm in Toronto وسيقوم التطبيق بالبحث عن الصور التي تحتوي على الثلوج التي أخذت في تورنتو.
وأصبحت عملية مشاركة الصور أكثر سهولة، سواء عن طريق الحصول على رابط خاص ومشاركته مع الأصدقاء للوصول إلى الصور والألبومات بشكل منظم وحفظها في مجموعاتهم بنقرة واحدة، أو حتى عن طريق مشاركتها مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي.
أما أبرز ما قدمته جوجل من خدمات متعلقة بتطبيق الصور الجديد لعملائها فهو تخصيص مساحة غير محدودة  ومجانية عبر خدمة التخزين السحابي Google Drive لحفظ الصور والفيديوهات الخاصة بالمستخدم مدى الحياة.
وبالنسبة للتطبيق و الخدمات المتعلقة فهو متاح حالياً لجميع المستخدمين على أجهزة أندرويد وiOS و متصفحات الويب.

Cardboard

عرض شامل لما جاء بمؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2015
قامت جوجل بإضافة تحسينات على نظارة الواقع الافتراضي المعروفة باسم Cardboard، حيث ستكون مناسبة للأجهزة الذكية التي تأتي بشاشة قياسها 6 بوصة، كما أصبحت متوافقة مع المزيد من الأجهزة ومنها أجهزة iOS، وتم تقليل الخطوات المطلوبة لتركيب النظارة إلى 3 خطوات بعد أن كانت تتطلب 12 خطوة.
وذكرت الشركة أن التطبيق الخاص بالنظارة تم تحميله أكثر من مليون مرة من خلال متجر التطبيقات.

Project Brillo

كما شهد المؤتمر قيام جوجل بالكشف عن نظام تشغيل مخصص لإنترنت الأشياء IoT تعمل على تطويره ويحمل اسم Project Brillo، وهو نظام مشتق من نظام أندرويد لكنه سيكون أخف وأبسط كثيراً منه حتى يمكنه العمل على أبسط الأجهزة دون مشاكل، وسيتضمن أيضاً خدمة تسمح بربط الأجهزة مباشرة مع الهاتف الذكي لإدارتها والتحكم.
ويحمل Brillo أساسيات الاتصال مع الأجهزة الحديثة، كالبلوتوث و واي-فاي، وتقنية Weave كلغة اتصال دارجة بين الأجهزة. حيث تتميز بأنها تعمل على جميع المنصات.
وصرحت جوجل أن Brillo سيكون متاحًا كنسخة للمطورين خلال الربع الثالث من العام الجاري، في حين ستكون متاحة للجميع في الربع الأخير من هذا العام.

Google Jump

عرض شامل لما جاء بمؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2015

Google JUMP

وفي نهاية المؤتمر أعلنت جوجل أيضا عن منصّة جديدة لنظارات الواقع الافتراضى بأسم Jump، و التي تتيح إنشاء ومشاركة المحتوى بكل سهولة، وحتى يتم ذلك تعاونت جوجل مع شركة GoPro لإنشاء منصّة ضخمة من الكاميرات موجهة بكل اتجاه لتخرج صورة 360 درجة، وتعتمد على ربط كل الكاميرات لعدة مستخدمين في مكان واحد وتصوير فيديو من كل اتجاه والخروج بفيديو رائع.
عرض شامل لما جاء بمؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2015
كما تم الإشارة إلى نظام Expeditions وهو نظام تعليمي مخصص للمعلمين من خلال نظارة الواقع الافتراضي، لكن الشركة لم تكشف عن تفاصيل تتضمن كيف يمكن لهذه النظارة أن تخدم في مجال التعليم.

تسعدنا مشاركتك معنا على صفحة المدونة على الفيس بوك
https://www.facebook.com/konoz1online 
~•~♥~•~♥~•~♥~•~♥~•~♥~•~♥~•~♥~•~♥~•~
شارك وانشر هذا الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد غيرك .. ورجاء لا تنسخ الموضوع دون أن تذكر رابط المصدر ( مدونة كنوز ) فإن هذا سرقة لمجهود غيرك
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تذكر قوله تعالى: "مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"

Item Reviewed: عرض شامل لما جاء بمؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2015 Rating: 5 Reviewed By: وليد الأستاذ