إذا أردت أن تكون أفضل | عشرةُ أشياء عليك القيامُ بها في 2016 |

في نهاية كل عامٍ ينقسمُ الناس إلى ثلاثة أقسام، قسمٌ يقضي هذا الوقت في الاحتفال والمتعة، وقسمُ يقضيه بدون أي تفكير أو عمل ويسير مع الحياة كما تسير، وقسمٌ ثالثُ يتخذ جانباً من هذه الضوضاء، يخطط لعامه الجديد، ويقيّم ما تم خلال عامه السابق.
شارك :

إذا أردت أن تكون أفضل | عشرةُ أشياء عليك القيامُ بها في 2016 | 


في نهاية كل عامٍ ينقسمُ الناس إلى ثلاثة أقسام، قسمٌ يقضي هذا الوقت في الاحتفال والمتعة، وقسمُ يقضيه بدون أي تفكير أو عمل ويسير مع الحياة كما تسير، وقسمٌ ثالثُ يتخذ جانباً من هذه الضوضاء، يخطط لعامه الجديد، ويقيّم ما تم خلال عامه السابق.
القسم الأول والثاني لو عدت لهم بعد 5 سنوات ستجدهم كما هم، بدون تقدم فكري ولا تحقيق أهداف طموحة وجديدة، أما القسم الثاني الذي إن أحسن التخطيط والتقييم والتقويم، ستجده شخصاً أخر تماماً، يسير مسرعاً بإنجازه أسرع من هذه الحياة.
لأجل ذلك علينا أن نخطط جيداً لحياتنا كي لا نكون رقماً في خانة الأرقام، وإليكَ عشرةُ أشياء عليك القيام بها قبل أن تدخل عام 2016:
1 - هل كان لك أهدافُ عام 2015؟
عليك بتقييمها ومدى إنجازها وترحيل ما لم يتم تنفيذه للعام الجديد والاستفادة من الأسباب والظروف.
2 - إجعل لك نصيبُ من القراءة،
إن كنت قارئاً فحدد لك قائمة بالكتب التي ستقرأها ووزعها على الأشهر حسب انشغالك ووقت فراغك، وضع الكتب الثقيلة في وقت الاجازات، واجعل لك قائمة من الكتب الخفيفة التي تُقرأ على عجل لتكون معك في كل وقت.
إن لم تكن قارئاً، فحاول أن تبدأ، على الأقل لو 5 كتب خلال العام القادم، واستشر أصدقائك القُرآء في الكتب، واخترها تناسب ميولك وهواياتك، كي لا تمل منها من البداية.
3 - ضع قائمة أهدافك الخاصة للعام الجديد، وركز على أن تكون شاملة كافة الجوانب الحياتية، كالتطوير الشخصي والعائلة والوظيفة، واحرص على أن يكون لك شيء جديد في العالم لم تفعله من قبل.
4 - وازن بين الواجبات والرغبات والحقوق، ولا تجعل كل واحدة تضغى على الأخرى، فحينها ستخسر الكثير وأنت تعتقد أنك تحقق إنجازاً، ذلك لأن كل واحدة منها لها أهميتها وأثرها.
5 - إن كنت من الأشخاص المشغولين، فاحرص على أن تضع العائلة ضمن أولوياتك، وخصص وقتاً لهم، لوالديكَ ولأبنائك ولأقربائك.
6 - كوّن علاقات جديدة، على صعيد العمل أو الدراسة أو الأصدقاء، وتخلص من تلك العلاقات التي تهدر وقتك بدون فائدة، والتي بها ضررُ عليك، والتي وجدت أنها تعيق تقدمك.
7 - خصص وقتاً لنفسك، وقتاً تسيرُ به أو تجلس به في مكانٍ وحدك، للتأمل والتفكر بعيداً عن التكنولوجيا وصخب الناس، حتى لو لم تفعل شيء، لكن أعطي روحك وعقلك مجالاً للهدوء في كل فترة لتستعيد عافيتها.
8 - فكّر بأي طريقة بأن يكون لك مشروعاً خاصاً، حتى لو بأقل الموارد، حاول أن تبحث عن المشاريع التي تستطيع القيام بها بدون تمويل كبير. الأفكار كثيرة، والموارد الفكرية والبشرية موجودة لديك، فقط فكر في آلية إستثمارها.
9 - خصص لك وقتاً للقيام بعملٍ يخدم الأخرين بدون مقابل، وابحث عن فئات تحتاج إلى أن تساعدها، ليس بالضرورة بالمال، هناك ألف طريقة لتقوم بفعل الخير، كزيارة أو التحدث مع أشخاص ليس لهم أبناء أو أصدقاء أو المشاركة في عملٍ تطوعي.
10 - أخيراً لأهميتها والتي لابد أن تكون حاضرة في كل وقت وكل حين، وبدونها لن تستطيع أن تنجز شيء، راجع دائماً علاقتك مع ‫الله‬، واجعل بينك وبينه حياةً خاصة، وانظر أين مواطن التقصير ورممها، حافظ على صلاتك وأجعل لك ورداً من القرآن لو آية، تعلم أحكام القرآن، اقرأ قليلاً عن دينك، احرص على مجالس العلم والدين لو مرة في الشهر، باختصار، افعل أي شيء يقربك من الله، لكن إياك أن تبتعد، فكي تحقق أهدافك تحتاج للاطمئنان والسكينة والتوفيق، وبدون الله لن تجد ذلك.



تسعدنا مشاركتك معنا على صفحة المدونة على الفيس بوك
~•~♥~•~♥~•~♥~•~♥~•~♥~•~♥~•~♥~•~♥~•~
شارك وانشر هذا الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد غيرك .. ورجاء لا تنسخ الموضوع دون أن تذكر رابط المصدر ( مدونة كنوز ) فإن هذا سرقة لمجهود غيرك
شارك :

أدب

حكمة وموعظة

ما رأيك بالموضوع !

0 تعليق:

تذكر قوله تعالى: "مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"