أفضل 101 لعبة PC في العالم على الإطلاق .. القائمة الكاملة!

شارك :

“إذا لم تجرب متعة أن تكون بطلاً للقصة لا مُشاهداً فقطً، فتأكد أنك قد خسرت الكثير.”

البعض يصفها بكونها شيئاً تافهاً، وآخرون يسخر ممن هم مُتيمون بها، ويظنون أن عقولهم لا تُفكر ولا يتم إستخدامها ولو بالقدر القليل، فقط دعونا نقول، أن هذا المجال الذي يوصف بكونه تافهاً، أصبح أحد المجالات التي تقوم عليها الدول إقتصادياً، ولتعلم أن المجهود العقلي الذي يُبذل في إتمام قصةٌ واحدة من القصص، لا يُبذل عند مُشاهدة عشرات الأفلام في أغلب الأوقات.

غبنا عنكم بقائماتنا المئوية لفترة طويلة، وها نحن نعود مُتمنين أن يكون هذا المقال وسيلة للصلح بيننا، ولعودتنا على مسارنا الخاص بالمقالات المئوية التي تُسهل عليكم الإختيار من بين آلاف الأشياء أيُما كانت، بُناءً على عناصر عدة، وتقييمات العديد من الخُبراء والمُتخصصين على مُستوى العالم.

موعدنا اليوم مع بداية وضع حجر الأساس لسلسلة المقالات المئوية الجديدة المُتخصصة في الألعاب، واخترنا البداية لتكون مع الأب الروحي وأداة صُنع الألعاب، وهي منصة الحاسب الشخصي، فتابعونا في الأسطر التالية..
مع الأخذ بالعلم، أن هذه القائمة لأفضل 100 لعبة في التاريخ، تضم ألعاباً لاتزال –في المقام الأول- قابلةً للعب حتى هذه اللحظة وإن كان قد تم إنتاجها منذ ما يزيد عن 10 سنوات كما سترون في المقال.

Kentucky Route Zero


تم إطلاق Kentycky Route Zero في يناير من عام 2013، وقد أُتيحت اللعبة على موقع المُطور الخاص بها وعبر منصة Steam وعِدة منصات أخرى.
اللعبة تُعد من فئة Point and Click Games، وتحتوي على حوارات تعتمد على النص بدلاً من الصوت، لا تعتمد اللعبة على الألغاز والتحديات التقليدية بل تعتمد على نمط القصة الذي يتضمن كل شيء خلاله.

صدرت اللعبة على أنظمة Windows و Linux و Mac OS X، وبها نمط لعب واحد هو نمط اللعب الفردي.

Warframe


لعبة Warframe هي لعبة تصويب من الطرف الثالث، تم إطلاقها عام 2013، وهي من تطوير ونشر Digital Extremes. تُعد اللعبة من أفضل الألعاب في نمط اللعب المُتعدد.
إذا كنت قد أحببت ألعاباً مثل Monster Hunter والتي تتطلب إمتلاك أشياء مُعينة كي تتمكن من الإستمرار، فبالتأكيد ستعجبك هذه اللعبة.

They Hunger


صدرت They Hunger في فبراير من عام 2000 لنظام Windows، وهي تحتوي على عدة أنماط من اللعبة الأصلية Half-Life مثل بعض المقاطع الصوتية وبعض التفاصيل الصغيرة بالإضافة إلى العديد من الأسلحة الموجودة في Half-Life، أما المُواطنون فقد أُعيد تصميمهم بُناءاً على Half-Life أيضاً، اللعبة من إنتاج Black Widow Games وتم صُنعها بمحرك GoldSrc.

Stardew Valley


لعبة Stardew Valley من تطوير ConcernedApe ونشر Chucklefish Games، وقد صدرت في فبراير من عام 2016، وهي لعبة ذات نمط فردي تنتمي لفئة المُحاكاه وتبادل الأدوار، وقد جائت فكرة اللعبة من سلسلة ألعاب Harvest Moon، مع إضافات بواسطة صُناع Stardew Valley.
وصلت مبيعات اللعبة في أول خمسة أشهر من إصدارها إلى 400 ألف نسخة عبر Steam و GOG.com، وبحلول شهر أبريل، وصل الرقم إلى مليون نسخة. وهذه الأرقام بالطبع بخلاف من تمكنوا من الحصول على اللعبة بطرق غير شرعية.

Hotline Miami


صدرت Hotlie Miami عام 2012 وهي من تطوير Dennaton Games ونشر Devolver Digital. وهي لعبة ذات نمط لعب فردي، ومبنية على قصة حدثت عام 1989 في ميامي بطلاها هما Jacket و Biker والذان تلقيا مُكالمات تعطيهما تعليمات لينفذوها ضد المافيا الروسية. اللعبة تحتوي على رسوميات مُستوحاه من العالم في الثمانينيات.
أما اللعبة نفسها فهي مُستوحها من فيلم نيكولاس ويندنج ريفن Drive والذي صدر في العام السابق لإصدار اللعبة بالإضافة للوثائقي Cocaine Cowboys الصادر في 2006.

لم تقل تقييمات اللعبة عن 85/100 من كافة النُقاد، وقد فازت بالعديد من الجوائز أهمها “Best PC Sound” و “Best PC Game” و “Best Overall Music” وغيرهم.

Zork: Grand Inquisitor


لعبة مُغامرة تم تطويرها بواسطة Activision وأُطلقت على الحاسب الشخصي عام 1997، وهي ضمن سلسلة Zork and Enchanter والتي تم إصدارها في الأصل بواسطة Infocom.
وهي تمنح اللاعبين مُحاولة إستعادة سحر Zork وحل الألغاز وإستخدام التعاويذ السحرية، تحتوي اللعبة على طاقم مُميز من المُمثلين أمثال Erick Avari و Michael McKean و Amy D. Jacobson وغيرهم.

اللعبة تحتوي على أنماط لعب فردي ومُتعدد، وأكثر ما يُميزها هو قصتها.

Dragon Age II


أحد أفضل سلاسل الألعاب في العقد الجديد، اللعبة من تطوير BioWare ومن نشر EA، وقد صدرت في عام 2011 كلعبة ضمن فئة تعدد الأدوار وتحتوي على نمط واحد للعب هو نمط اللعب الفردي أو ما يُعرف بطور القصة.
اللعبة هي الجزء الثاني من سلسلة Dragon Age، وقد حازت على إعجاب أغلب النُقاد، تأخذ اللعبة مُدة قد تصل إلى 60 ساعة لإنهائها.

Papers, Please


لعبة Papers, Please هي لُعبة ألغاز تم تطويرها بواسطة المُطور المُنفصل Lucas Pope، وذلك عبر شركته 3903 LLC، وقد صدرت في عام 2011، وهي تُمكن اللاعب من أخذ دور مُوظف خيالي في مدينة خيالية.
حصلت اللعبة على العديد من التقييمات المُرتفعة، وقد صنفتها Wierd كأفضل لعبة في عام 2013.

Undertale


لعبة Undertale هي لعبة تبادل أدوار أخرى تم تطويرها أيضاً بواسطة مُطور مُنفصل هو Topy Fox. وقد صدرت في عام 2016.
تُمكنك اللعبة من التحكم بطفل سقط في الحديقة، وبسبب السحر يُواجه اللاعب الكثير من الوحوش ويدخل في الكثير من المعارك، وهي تعتمد على الحوارات والشخصيات والقصة بشكل كبير والتي تتغير حسب ما يقوم اللاعب نفسه بعمله.

Anachronox


لعبة من فئة خاصة فهي مزيج بين ألعاب Third Person و Role Playing Video Games تم تطويرها بواسطة Tom Hall وستوديو Dallas lon Storm وتم نشرها بواسطة Eidos، وقد صدرت في عام 2001. تحتوي اللعبة على رسوميات ثلاثية الأبعاد تتضمن البيئة والشخصيات والمدن والمناطق الخارجية, جاء وحي هذه اللعبة من العاب تبادل أدوار أقدم مثل Chrono Trigger وسلسلة Final Fantasy وغيرهم.
كان من المُخطط في البداية إصدار اللعبة في عام 1998، إلا أنه عملية التطوير كانت صعبة وطويلة، وقد قرر Tom Hall أن يقوم بعمل سلسلة، مما جعله يقوم بحذف بعض أجزاء المُحتوى أثناء عملية الإنتاج.

تلقت اللعبة الكثير من الآراء الإجابية عند إطلاقها، وقد تميزت بأسلوب لعب فريد كونه يمزج ما بين TPS و RPG وقد قارنها البعض ب Final Fantasy.

Broken Sword: The Shadow of the Templars


لعبة أخرى من فئة Point and Click، صدرت في عام 1996، تُعرف باسم Circle of Blood، يقوم فيها اللاعب بأخذ دور George Stobbart، وهو سائح أمريكي في باريس، وتدور أحداث اللعبة في أماكن خيالية في أوروبا والشرق الأوسط. اللعبة من تطوير Revolution Software ونشر Virgin Interactive، وقد بيع منها ما قد وصل إلى مليون نسخة في منتصف تسعينيات القرن الماضي.
يُذكر أن اللعبة قد صدر منها جزء خاص هو Broken Sword: The Shadow of the Templars Director’s Cut على نظام iOS في عام 2011، وقد وصلت عدد مرات تحميلها إلى أربعة ملايين مرة.

Cities: Skylines


لعبة من تطوير Colossal Order ونشر Paradox Interactive وهي تُعد من ألعاب بناء المُدن وإداراتها ومُحاكاة الواقع، صدرت في عام 2015 على منصة Steam. يقوم فيها اللاعب بالتحكم في كامل المدينة بما يتضمن التحكم في الطرق والخدمات العامة والضرائب ووسائل النقل العامة وغيرها.
وتكمن مهمة اللاعب في الوصول بالمدينة لأفضل المُستويات من حيث المعيشة والصحة وعدد السكان والسعادة والتوظيف ومُستوى التلوث وغيرها من المعايير الأخرى.

Europa Universalis IV


لعبة استراتيجة ذات طابع قديم، من تطوير Paradox Development Studio ونشر Paradox InteractiveK ويتم توزيعها عبر منصة Steam، صدرت اللعبة في عام 2013، وهي ذات نمطي لعب هما نمط اللعب الفردي ونمط اللعب المُتعدد، يقوم اللاعب في اللعبة بالتحكم بإحدى دول العصور الوُسطى، والإنتقال بها حتى بدايات العصر الحديث، تحديداً في الفترة ما بين عام 1444 وعام 1821، وتُصبح الدولة ملك بالكامل للاعب، والذي يُديرها إقتصادياً وحربياً.
حصلت اللعبة على العديد من التقييمات المُرتفعة من قِبل النُقاد، وقد حصلت على جائزة “Golden Horseshoe” من ضمن جوائز “Game of the Year” بالإضافة لحصولها على جوائز “Best Strategy” و “Best Historical” ضمن جوائز Game Deabte لعام 2013.

Fallout: New Vegas


لعبة من فئة RPG وهي الجزء الرابع من سلسلة Fallout الشهيرة، اللعبة مُطورة بواسطة Obsidian Entertainment وقد أخذت ما يزيد عن 18 شهراً من بعد الإعلان عنها في أبريل من عام 2009 حتى تم إطلاقها في أكتوبر من عام 2010 ونُشرت بواسطة Bethesda Softworks.
يقوم اللاعبون في اللعبة بالتحكم في شخصية تُعرف ب Courier 6 في مدينة New Vegas. وهي لعبة أكشن ومليئة بالإثارة وقد حازت على جائزة “RPG of the Year” في عام 2011 ضمن جوائز Golden Joystick Award، وقد بيعت من اللعبة ما يزيد عن أحد عشر مليون نسخة على مُستوى العالم، خمسة منها كانت بحلول الثامن من نوفمبر التالي لشهر إصدارها.

Unreal Tournament 2K4


لعبة FPS تم تطويرها بواسطة Epic Games و Digital Extremes، وهي جزء من سلسلة Unreal، وبالأخص سلسلة Unreal Tournament والتي بدأت في عام 2003. تمتلك اللعبة ميكانيكية لعب رائعة ورسوميات مُميزة، بالإضافة العديد من العناصر مثل السيارات وغيرها، وقد صدرت في عام 2004 ونُشرت بواسطة Atari، وهي ذات نمكي لعب هما اللعب الفردي والمُتعدد.

Path of Exile


لعبة مجانية تُلعب عبر الإنترنت وهي من فئة RPG تم تطويرها ونشرها بواسطة Grinding Gear Games، وقد تم غطلاقها في أكتوبر من عام 2013، وتدعم نمطي اللعب المُتعدد والفردي.
يقوم اللاعب بالتحكم في الشخصية ويستكشف مناطق ضخمة وكهوف، ويُحارب العديد من الوحوش ليحصل على نقاط الخبرة والقدرات. أخذت اللعبة الكثير من سلسلة Diablo وبالأخص Diablo II.

Company of Heroes


تُعد لعبة Company of Heroes واحدة من أفضل الألعاب الإستراتيجية على الإطلاق، تم إطلاق الجزء الأول منها عام 2006 وهي من تطوير Relic Entertainment ونُشِرت بواسطة THQ، وقد كانت هذه اللعبة هي أول لعبة تحمل شارة Games for Windows.
تدور أحداث اللعبة خلال الحرب العالمية الثانية، وتكون مُهمة اللاعبين هي إحتلال المواقع الإستراتيجية في اللعبة لبناء قواعدهم وصُنع وحدات جديدة لهزيمة أعدائهم. تحتوي اللعبة على نمطي لعب هما نمط اللعب الفردي ونمط اللعب المُتعدد. وقد فازت اللعبة بالعديد والعديد من الجوائز أهمها بالطبع “Game of the Year 2006” من مجلة PC Gamer و Computer Games Magazine، وحازت على جوئز مثل Best Sound و Best PC Strategy Game و Best PC Multiplayer من مجلة GameSpy والعديد من الجوائز الأخرى.

Psychonauts


لعبة Psychonauts هي لعبة من فئة Platform تم تطويرها بواسطة Double Fine Productions ونُشرت بواسطة Majesco Entertainmet، وقد صدرت في عام 2005 للحاسب الشخصي، تحتوي اللعبة على نمط لعب واحد هو نمط اللعب الفردي، وتجعل اللاعب يتحكم بشخصية Raz والتي يؤدي صوتها Richard Horvitz، وهو طفل صغير مُنح قدرات فيزيائية خارقة ويهرب من السيرك لينضم إلى المُخيم الصيفي، وبعدها تدور الأحداث.
بالرغم من أن اللعبة قد حازت على العديد من الجوائز أهمها Best Original Game في مؤتمر E3 2005، وأفضل أداء صوتي وأفضل رسوميات وأكثر الألعاب مرحاً في عام 2005 من GameSpot، إلا أنها لم تُحقق الكم الكبير من المبيعات، حتى أن أحد الجوائز التي حازت عليها من Gamespot هي جائزة “أفضل لعبة لم يلعبها أحد”.

Euro Truck Simulator 2


لعبة Euro Truck Simulator 2 والمعروفة ب ETS2 هي لعبة مُحاكاة للسيارات تم تطويرها ونشرها بواسطة SCS Software، وقد أُطلقت رسمياً في عام 2012 تبعاً للجزء الأول منها الذي صدر في عام 2008.
يقوم اللاعبون بإختيار مواقعهم على خريطة المدينة في اللعبة، وبعد ذلك يقومون بتنفيذ المهام المُوكلة إليهم، مثل توصيل مُنتجات الشركات وغيرها ويقوم خلال اللعبة بجمع نقاط الخبرة ومهارات إضافية بعد إنهاء كل مُستوى، وقد حازت اللعبة على جائزة “Sim of the Year 2012″، كما وُضعت في المركز التاسع ضمن قائمة أفضل 25 لعبة مُحاكاة في التاريخ من قِبل Rock,Paper, Shotgun.

TowerFall Ascension


لعبة من فئة Action من تطوير المُطور المُستقل Matt Thorson، صدرت في عام 2013 للحاسب الشخصي، وهي ذات نمطي لعب متعدد وفردي. كانت اللعبة أول ألعاب Thorson التجارية، وقد كانت ناتج Game Jam Single Player Prototype 2012، وقد وصلت أرباح اللعبة في أبريل من عام 2014 إلى نصف مليون دولار، في الوقت الذي كانت فيه أكثر مبيعاتها على منصة Playstation 4.

Super Meat Boy


لعبة فيديو مُستقلة تم تصميمها بواسطة Edmund McMillen و Tommy Refense أُطلقت في عام 2010، يتحكم الاعب في اللعبة ب Meat Boy، وهو شخصية حمراء على شكل مُكعب، تُحاول إنقاذ صديقتها “Bandage Girl” من Dr. Fetus.
اللعبة تحتوي على ما يزيد عن 300 مُستوى، وبها الكثير من العقبات ويُمكن تحميل مُستويات إضافية لها.

Rising Storm


لعبة Rising Storm هي إضافة خاصة ب Red Orchestra 2: Heroes of Stalingrad، مُطورة بواسطة Tripwire Interactive، وهي تُركز على الحرب العالمية الثانية، تم الإعلان عن اللعبة في مايو من عام 2010، حتى صدرت في عام 2013، اللعبة من فئة First Person Shooter، وهي ذات نمط واحد وهو نمط اللعب المُتعدد. حصلت اللعبة على تقييمات مُرتفعة نسبياً لم تقل عن 80/100.

FTL: Faster Than Light


لعبة مُحاكاه لسفينة فضائية تم صُنعها بواسطة المُطور المُستقل Subset Games، وأُطلقت في سبتمبر من عام 2012. يتحكم اللاعب في اللعبة بطاقم طائرة فضائية، وقد تلقت تقييمات إيجابية عديدة، بل وأنها قد قورنت بأعمال خيال علمي كثيرة، كما فازت بالعديد من الجوائز منها Best Debut في Game Developers Choice Awards 2013.

The Curse of Monkey Island


لعبة مُغامرة تم تطويرها ونشرها بواسطة LucasArts، وهي ثالث أجزاء سلسلة The Monkey Island. كانت هذه آخر ألعاب LucasArts التي أُنتجت بواسطة مُحرك SCUMM، صدرت اللعبة في عام 1997، وهي ذات نمط واحد وهو نمط اللعب الفردي، اللعبة من فئة Point-and-Click Adventure Games، وقد حصلت على جائزة Academy of Interactive Arts & Sciences.

80 Days


لعبة 80 Da7s هي لعبة ذات نمط واحد هو النمط الفردي من فئة Interactive Ficiton، تم إصدارها في عام 2014 من قِبل المُطور والناشر Inkle، اللعبة مبنية على قصة Around the World in Eighty Days، حيث تجوب بك في جميع أنحاء العالم من لندن إلى باري وحتى كامبريدج وتُعطيك حرية إختيار طريقك للتجوال حول العالم.
تلقت اللعبة ردوداً إيجابية من الكثير من النُقاد، وقد حازت على العديد من الجوائز مثل Best Story و Best British ame وغيرهم.

The Stanley Parable


لعبة The Stanley Parable هي لعبة أخرى من فئة Interactive Fiction، صُممت بواسطة Davey Wreden، وقد تم إطلاقها في عام 2013 كتعديل ل Half-Life 2، مُتضمنة عناصر قصة جديدة، اللعبة تحتوي على نمط لعب واحد وهو نمط اللعب الفردي، ونُشرت بواسطة شركة Galactic Cafe. تم تحميل اللعبة ما يزيد عن 90000 مرة في أول أسبوعين من بعد إصدارها، وكانت ردود الفعل إيجابية من أغلب اللاعبين.

Nuclear Throne


لعبة من فئة Shoot ‘em up, Roguelike، طُورت ونُشرت بواسطة Vlambeer، وصدرت في عم 2015، تحتوي اللعبة على نمطي لعب هما نمط اللعب الفردي والمُتعدد.
يتحكم اللاعب في نمط اللعب الفردي في 12 شخصية مُختلفة، 10 منها يجب فتحها أثناء اللعب، وشخصيتان سريتان إضافيتان يُمكن لعبهما تحت ظروف خاصة أثناء اللعب.

تلقت اللعبة آراء إيجابية كثيرة، وقد حقق إصدار الحاسب الشخصي الخاص بها 88/100 حسب Metacritic. كما حققت 9.0/10 وفقاً لموقع IGN.

Don’t Starve


لعبة Don’t Starve هي لعبة من فئة المُغامرة مع عناصر من فئات Survival و Roguelike، تم تطويره ونشرها بواسطة الشركة الكندية Klei Entertainment، ووُزِعت بواسطة منصة Steam وذلك في عام 2013.

تحتوي اللعبة على نمطي لعب، هما نمط اللعب المُتعدد ونمط اللعب الفردي. وهي تأخذك في قصة في حياة عالم اسمه Wilson، والذي يجد نفسه في عالم مُظلم ويتوجب عليه أن ينجو بكل ما أوتي من قوة، وبحلول نهاية اللعبة، يجب على اللاعب أن يُحافظ على Wilson بصحة جيدة وبعقل سليم.

Return to Castle Wolfenstein


لعبة Return to Castle Wolfenstein هي لعبة من فئة First Person Shooter تم نشرها بواسطة شركة Activision في عام 2001، وهي تحتوي على طورين الفردي منهما من تطوير Gray Matter Interactive، بينما تم تطوير طور اللعب المُتعدد بواسطة id Software، وهما صُناع Wolfenstein 3D.
تدور أحداث اللعبة في عام 1943، بمكتب التحركات السرية “OSA” بداخل القوات المُسلحة.

فازت اللعبة بجائزة “Excellence in Programming” ضمن Game Developers Choice Awards عام 2002.

Mechcommander Gold


لعبة Mechcommander Gold هي لعبة من فئة RTT “Real Time Tactics” مبنية على سلسلة BattleTech/MechWarrior، وهي مُطورة بواسطة FASA Interactive، ووُزِعت بواسطة MicroProse.
تم إطلاق هذه اللعبة عام 1998، وهي تحتوي على نمطي اللعب المُتعدد والفردي بواسطة الإنترنت.

Final Fantasy IX


السلسلة الشهيرة Final Fantasy مع أحد أفضل أجزائها وهي لعبة RPG ذات نمطي لعب فردي ومُتعدد، تم إطلاق هذا الجزء عام 2000، اللعبة من تطوير ونشر Square، وهي تتحدث عن الصراع بين الحضارات، يُمثل فيها اللاعب في هذا الجزء لصاً اسمه Zidane Tribal، والذي ينضم للآخرين كي يهزم Brahne أميرة الأسكندرية وهي المسؤلة عن إشعال الحرب. بيع من العبة ما قد وصل إلى 2.65 مليون نسخة في اليابان بنهاية عام 2000، ليجعلها أكثر الألعاب مبيعاً في هذا العام.

Doom II


لعبة Doom IIL Hell on Earth هي لعبة من فئة FPS وهي الجزء الثاني من سلسلة Doom، والتي قد أُطلقت في البداية على نظام MS-DOS عام 1994، وبعد ذلك على نظام Macintosh عام 1995، وعلى عكس الجزء الأول من اللعبة، فإن هذا الجزء نجح من الناحية الإقتصادية بشكل كبير. اللعبة من تطوير id Software ونشر GT Interactive Software. وهي تمتلك نمطي لعب فردي ومُتعدد.
لم تختلف اللعبة كثيراً عن سابقتها من الناحية الدرامية، ولم تتواجد إختلافات تقنية كبيرة أو تحسينات رسومية، ولكن استغل فريق العمل التقدم العلمي في تلك الفترة عن سابقتها، والذي مكنهم من فعل المزيد مع مُحرك اللعبة ليجعلها أكبر. أما عن الآراء عن اللعبة فكان أغلبها إن لم يكن كلها إيجابي.

World of Warcraft


لعبة World of Warcraft هي لعبة من فئة MMORPG أو ما يُعرف ب “Massively Multiplayer Online Role-Playing Game” تم إطلاقها في عام 2004 بواسطة Blizzard Entertainment، وهي الجزء الرابع من سلسلة Warcraft Universe، والتي قُدِمت لأول مرة في عام 1994. تدور أحداث WoW في Azeroth، وقد صدرت اللعبة في الذكرى العاشرة لإطلاق سلسلة Warcraft.
تلقت اللعبة العديد من الآراء الإيجابية، وأُعجِب بها الكثير من النُقاد. وقد حازت على العديد من الجوائز منها جائزة Editor’s Choice، كما وُصِفت كأفضل لعبة MMORPG من حيث الرسوميات والصوت.

Far Cry 2


واحدة من أفضل الألعاب التي أُنتجت بواسطة ستوديو UBISOFT Montreal ونُشرت بواسطة UBISOFT. أُطلقت في عام 2008، ووُزِعت على منصة Steam، كانت هذه هي الجزء الثاني من السلسلة، في حين لم يتدخل مُطوري الجزء الأول في تطوير هذا الجزء.
امتلك هذا الجزء المزيد من الشخصيات ومساحة اللعب لتُعطي مزيداً من الحرية للاعب كي يستكشف مواقع اللعبة التي تدور أحداثها في أفريقيا حيث الأدغال والصحاري وأعشاب السافانا. وذلك خلال أحداث الحرب التي قامت في وسط أفريقيا.

لاقت اللعبة العديد من الآراء الإيجابية عند إطلاقها، وكانت الإنتقادات تتوجه إلى الأخطاء التقنية.

Burnout Paradise


الجزء الخامس من سلسلة Burnout للسباقات. طُوِرت اللعبة بواسطة Criterion Games ونُشرِت بواسطة Electronic Arts. اللعبة تم إطلاقها في عام 2009 على الحاسب الشخصي، وهي تحتوي على نمطي لعب، نمط اللعب المُتعدد واللعب الفردي.
تدور أحداث اللعبة في مدينة Paradise وهي بيئة مفتوحة يستطيع فيها اللاعبون إتمام العديد من أنواع السباق. كما يُمكنهم التنافس عبر الإنترنت، وتمتلك اللعبة عدة أنماط لعب مثل Cops and Robbers وأنماط أخرى.
تلقت اللعبة تقييمات جيدة من قِبل النُقاد، ولكن ما أعابه بعض المُراجعين هو عدم وُجود إمكانية عمل Restart للسباق أو للأحداث.

فازت اللعبة بعدة جوائز عام 2008، وذلك من قِبل كلٍ من Spike TV و GameTrailers و GameSpot حيث وصفوها جميعاً ب Best Driving Game.

Vampire The Masquerade: Bloodlines


لعبة من فئة Action Role-Playing Video Game طُوِرت بواسطة Troika Games وصدرت بواسطة Activision.
قُدِّمت اللعبة بناءً على أسس ألعاب FPS و TPS، ويقوم اللاعب بإختيار شخصيته من بين عدة مصاصي دماء يتميز كل مِنهم عن الآخر بقوى خاصة، ويقوم بتخصيص ما يقومون به أثناء القتال، وطريقة حوارهم.

تلقت اللعبة خليط من الآراء، حيث مدح البعض كتابتها وطريقة تقديمها على عكس البعض الآخر، حتى حصلت على تقييم مُرتفع نسبياً وهو 80 من 100 وفقاً ل 61 مُراجع في Metacritic.

Life is Strange


لعبة Life is Strange هي واحدة من الألعاب التي تنتمي لفئة المسلسلات المليئة بالمُغامرة، اللعبة من تطوير Dontond Entertainment ونُشِرت بواسطة Square Enix. وقد صدرت في عام 2015.
تحتوي اللعبة على نمط اللعب الفردي فقط، وتدور قصتها حول Maxine Caulfield وهي طالبة مُصورة تكتشف أن لديها القدرة على إعادة الزمن عند أي لحظة، لتتمكن من تحديد كل قراراتها. وبعد حدوث عاصفة ضخمة، تأخذ ماكس مسؤلية إنقاذ مدينتها من هذه العاصفة وذلك بالعودة بالزمن.

تلقت اللعبة الكثير من الآراء الجيدة، ووصل تقييمها إلى 85/100 من قِبل Metacritic. وقد وصلت مبيعات الحلقة الأولى إلى المركز الخامس من بين أفضل الألعاب مبيعاً على منصات PS3 و PS4 في فبراير من عام 2015. ووصلت إلى مليون نسخة في يوليو من ذات العام.

حازت اللعبة على العديد من الجوائز منها ما هو في Golden Joystick Awards مثل Best Original Game و Best StoryTelling و Best Audio و Best Gaming Moment و Performance of the Year.

Rollercoaster Tycoon 2


الجزء الثاني من سلسلة RollerCoaster Tycoon 2 الشهيرة والتي عُرفت بأحد أفضل ألعاب مُحاكاة الواقع والتي تُمكنك من صُنع مدينة ألعابك الخاصة. اللعبة من تطوير Chris Sawyer Productions ونشر Infogrames و Atari.
صدرت اللعبة في أكتوبر من عام 2002، وتدور أحداثها حول بناء وإدارة مدينة ملاهي لتحقق أفضل أهدافك وهي الوصول بها لتحقيق أعلى الأرباح وأعلى مُستويات النظافة والرفاهية وذلك من خلال توفير كل ما يحتاجه الزائرون.

حازت اللعبة لعى تقييمات مُرتفعة نسبياً من المواقع والمُراجعين، حيث حصلت على 8.4/10 من قِبل موقع IGN، و 7.5/10 من قِبل GameSpot.

Homeworld Remastered


لعبة HomeWorld صدرت لأول مرة في سبتمبر من عام 1999 وتم نشرها بواسطة ستوديوهات Sierra. اللعبة تأخذك في رحلة رائعة إلى الفضاء في جولة مليئة بالأحداث التي تعتمد على الخيال العلمي. حيث تقوم باتباع Kushan وهو يغادر كوكبه Kharak بعدما تدمر وطنهم بواسطة إمبراطورية Taiidan بغاية تطوير منصة إطلاق فضائية.
اللعبة من فئة Real Time Starategy وهي تحمل بعضاً من صفات ألعاب Survival.

تم إعادة إطلاق النسخة المُحسنة من اللعبة في فبراير من عام 2015، وهي تحتوي على نمطي لعب هما المتُعدد والفردي.

Diablo II


دائماً ما أُعتبرت أجزاء سلسلة Diablo كأحد أفضل الألعاب على مر التاريخ، الجزء الثاني من اللعبة صدر عام 2000ـ وهي من تطوير ونشر Blizzard Entertainemnt، اللعبة من فئة RPG و Hack and Slash، وهي تحتوي على الكثير من المشاهد والأصوات المُرعبة والمظلمة.
من أهم مُميزات اللعبة هو إمكانية لعبها مع اللاعبين الآخرين عبر خدمة Blizzard المجانية Battle.net، وقد أُضيفت إليها إضافة أخري هي Diablo II: Lord of Destruction تم إطلاقها في عام 2001.

Half-Life


من منا لم يُضيع منا الساعات من عمره على الحاسب الشخصي سواءً في المنزل أو في المحلات في التنافس بين الأصدقاء في هذه اللعبة، تُعد Half-Life واحدة من أفضل ألعاب ال Science Fiction FPS على الإطلاق، طُورِت اللعبة بواسطة Valve، ونُشِرت بواسطة ستوديوهات Sierra في عام 1998، يقوم فيها اللاعب بإتخاذ دور Dr. Gordon Freeman، والذي يُحاول أن يمضي طريقه في الأبحاث السرية من خلال العراك مع الأعداء وحل الألغاز.
تتميز هذه اللعبة بعكس الألعاب الأخرى بعدم إحتوائها على مشاهد سينمائية، مما يجعل اللاعب يتحكم ب Dr.Freeman طوال مُدة اللعب.

Pillars of Eternity


لعبة من فئة RPG تم تطويرها بواسطة Obsidian Entertainment ونُشِرت بواسطة Paradox Interactive، أُطلِقت في عام 2015، وهي تُعد نجاحاً مُستمراً لسلسلة Baldur’s Gate و Icewind Dale. تلقت اللعبة العديد من الآراء الإيجابية عند إطلاقها لعالمها الضخم، بالإضافة إلا اسلوب القتال المُميز.
تدور أحداث اللعبة في عالم Eora، تحديداً في منطقة Eastern Reach، والتي تحتوي على العديد من الأوطان مثل Free Palatinate of Dyrwood، وغيرهم.

تحتوي اللعبة على نمط لعب واحد هو اللعب الفردي، وهي خاصة بالحاسب الشخصي فقط بأنظمته الثلاث Windowsو OS X و Linux.

BioShock: Infinite


إحدى أفضل التحف الفنية على الإطلاق، وواحدة من أفضل الألعاب التي قمت بتجربتها، لعبة BioShock Infinite هي لعبة من فئة FPS، تم تطويرها بواسطة Irrational Games ونُشرت بواسطة 2K Games في أغسطس من عام 2013، Infinite هي الجزء الثالث من سلسلة BioShock. وتدور أحداثها في القرن العشرين، تحديداً في كولومبيا عام 189.
تستخدم اللعبة نظرية Space-Time Continuum وذلك في التنقل عبر الأماكن والأزمنة في كولومبيا والتي تم تصميمها بحرفية تجعلها من أفضل تصميمات العوالم من بين جميع الألعاب، بألوانها المُبهجة وتفاصيلها الكثيرة.

يقوم اللاعب بالتحكم في Booker Dewitt أثناء اللعبة، وفيما بعد يعمل مع Elizabeth. ويمتلك مجموعة هائلة من الأسلحة والقدرات الخاصة.

تلقت اللعبة تقييمات مُرتفعة من كافة مواقع الألعاب لم يقل أغلبها عن 9/10 بل إن الكثير من المواقع مثل EGM و EuroGamer و Game Informer أعطتها 10/10.

BioShock Infinite تُحفة فنية تستحق التجربة.

Star Wars: Knights of the Old Republic


لعبة Star Wars: Knights of the Old Republic من سلسلة Star Wars الشهيرة، تم تطويرها بواسطة BioWare ونُشِرت بواسطة LucasArts وذلك في يوليو من عام 2003 وذلك على منصات Xbox و Windows، وأصبحت بعد ذلك قابلة للعب على Xbox 360 باستخدام ميزة Backward-Compatibility.
تدور قصة Kights of Old Republic قبل ما يقرب من 4000 عام من تكوين Galactic Empire، يتحكم اللاعب في Jedi، الذي يأخذ مهمة تمدير Star Forge على عاتقه، ولهذا يدور في كامل المجرة.

اللعبة تحتوي على نمط لعب واحد فقط هو نمط اللعب الفردي، وهي من ألعاب RPG.

Hitman: Blood Money


لعبة Hitman: Blood Money هي أحد الألعاب الباقية في الذاكرة كواحدة من أفضل ألعاب التخفي على الإطلاق. اللعبة من تطوير IO Interactive ونشر Eidos Interactive. وهي الجزء الرابع من سلسلة Hitman.
تدور القصة حول العميل 47 المعروف ب Hitman والشهير بصلعته المُميزة وأسلوبه الخاص في القتل والتخفي بالخيط وبارتداء ملابس قتلاه أو خادميهم. بيع من اللعبة ما يزيد عن 2.1 مليون نسخة مِما يُؤكد نجاحها تُجارياً.
صدرت اللعبة في عام 2006، وتحتوي على نمط لعب واحد هو نمط اللعب الفردي.

Fez


لعبة FEZ هي لعبة ألغاز من مُطور مُستقل هو Polytron Corporation ونشر Trapdoor.يستقبل Gomez شخصية اللعبة Fez تجعل من عالمه ثُنائي الأبعاد ثُلاثياً، ويتمكن اللاعب في أثناء اللعب من التنقل بين كلا العالمين.اللعبة صدرت عام على كافة المنصات تقريباً، وهي ذات نمط لعب واحد هو اللعب الفردي.

وقد تلقت العديد من التقييمات المُرتفعة من قِبل الكثير من المواقع والمُراجعين، حيث كانت واحدة من الألعاب الأعلى في التقييم على كل منصة صدرت عليها في هذا العام، عام 2012.

Final Fantasy XIV


لعبة Final Fanatasy XIV هي واحدة من افضل ألعاب السلسلة الشهيرة والمُستمرة طوال سنوات طويلة وحتى عامنا هذا، اللعبة من فئة MMORPG وقد صدر هذا الجزء للحاسب الشخصي فقط تحت اسم Final Fantasy XIV Online في عام 2010. اللعبة من تطوير ونشر Square Enix الشهيرة في تطوير هذه الفئة من الألعاب المُحببة لقلوب اليابانيين أولاً، ومُحبي هذه الفئة من الألعاب ثانياً.
إحتوت هذه اللعبة على نمط واحد وهو نمط اللعب المُتعدد، حيث يقوم اللاعب بالتحكم بشخصية مُخصصة من كافة الجوانب الشكلية.

يُذكر أن أول ذكر لاسم اللعبة كان في مؤتمر E3 عام 2005، عندما قالت Square Enix أنها بصدد تطوير لعبة جديدة من فئة MMORPG.

Darkest Dungeon


لعبة Darkest Dungeon تم تطويرها بواسطة مُطور مُستقل هو Red Hook Studios، تم إطلاقها في يناير من عام 2016 على الحاسب الشخصي بنظاميه Windows و OS X. وتلى ذلك إطلاقها على باقي المنصات المُنافسة مثل PS4 و PS Vita و Linus.
يقوم اللاعب في اللعبة بالتحكم في مجموعة من الأبطال ليستكشف العالم المظلم لها.

تلقت اللعبة العديد من التقييمات المرتفعة، حيث حصلت على 84% من قِبل موقع Metacritic، و 9.1/10 من قِبل موقع IGN.

Battlefield: Bad Company 2


Battlefield: Bad Company 2 لعبة من فئة FPS تقوم بتطويرها الشركة السويدية DICE التابعة لشركة EA وتُنشر بوسطة EA على الحاسب الشخصي ومنصات اللعب كافة. اللعبة هي الجزء الثاني من سلسلة Battlefield: Bad Company وهي جزء من سلسلة Battlefield. أُطلِقت في مارس من عام 2010.
قصة اللعبة مبنية على الحرب العصرية. إضافة لكونها تحتوي على نمطي لعب هما اللعب الفردي والجماعي. وهي مصنوعة باستخدام مُحرك Frostbite 1.5.

يقوم اللاعب في اللعبة بالتحكم في Preston Marlowe، وهو واحد من أعضاء فرقة تُسمى ب “Bad Company”. وتنقسم كل مهمة لعدة أهداف يقوم بتنفيذها اللاعب.

وصلت مبيعات اللعبة إلى 2.3 مليون نسخة بحلول مارس من عام 2010 في أوروبا وأمريكا. وفي مايو من نفس العام كانت قد وصلت إلى ما يزيد عن 5 مليون نسخة واستمرت المبياعت في التصاعد حتى وصلت إلى 12 مليون نسخة بحلول مارس من عام 2012.

League of Legends
League of Legends
بالتأكيد مر عليك أثناء تصفحك عبر الإنترنت الكثير من الإعلانات والنقاشات والدعايا لهذه اللعبة، League of Legends أو الشهيرة بب LoL هي لعبة من فئة MOBA، تم تطويرها بواسطة Riot Games للحاسب الشخصي. وهي مُستوحاه من نمط لعبةWarcraft III: The Frozen Throne المعروف باسم Defence of the Ancients.

صدرت اللعبة في عام 2009، وهي تحتوي على نمط لعب واحد فقط هو نمط اللعب الجماعي.

تلقت اللعبة العديد من التقييمات الإيجابية، وقد وصل عدد لاعبيها في نوفمبر من عام 2011 إلى 32.5 مليون لاعب، 11.5 مليون منهم يلعبوهنا بانتظام شهرياً، و 4.2 مليون يلعبونها يومياً، وقد واصل الرقم الأخير الزيادة ليُصبح 27 مليون لاعب يومي في يناير من عام 2014.

تُعد اللعبة هي العُنوان الأول في مقاهي الحواسيب في كوريا وهي تُعد مُفضلة لدى كافة النُقاد، كما أنها حصلت على العديد من الجوائز من العديد من المواقع بخلاف التقييمات المُرتفعة مثل IGN PC Best Strategy Game 2009 و GameSpy Gamers’ Choice Awards 2009 و Golden Joystick Award في عام 2010.

Max Payne
Max Payne
من منا لا يُحب أن يُؤدي شخصية ضابط البوليس الشهير Max Payne؟. يُعد هذا ما لعبت عليه شركة Remedy Entertainment كي تجذب إليها الجمهور المُحب لهذه الشخصية الشهيرة. وذلك من خلال إطلاق سلسلة ألعاب Max Payne.

صدرت اللعبة في عام 2001 على منصة الحاسب الشخصي، وهي من فئة Third-Person Shooter. تدور أحداثها في مدينة نيويورك، حول ضابط في بوليس نيويورك هو ماكس بين.

بيع من السلسلة ما يزيد عن 7.5 مليون نسخة بحلول عام 2011، وهي تتميز بخاصية التوقف الزمني.

Valkyria Chronicles
Valkyria Chronicles
لعبة Valkyria Chronicles هي لعبة من فئة Tactical Role Playing Games تم تطويرها ونشرها بواسطة الشركة العريقة SEGA لمنصة PS3 في عام 2008 وللحاسب الشخصي في نوفمبر من عام 2014 بالإضافة إلى عمل نسخة Remastered منها لجهاز PS4 عام 2016.

تدور أحداث اللعبة في أوروبا، في قصة خيالية أثناء الأعوام الأولى من الحرب العالمية الثانية.

تلقت اللعبة العديد من التقييمات المُرتفعة من قِبل النُقاد. وبيع منها 77 ألف نسخة في أسبوع الإصدار الأول في اليابان. وواصلت مبيعاتها في إزدياد حيث حلت في المرتبة الثالثة والتسعين من حيث أفضل الألعاب مبيعاً في اليابان عام 2008.

Medieval II: Total War
Medieval II: Total War
لعبة Medieval II: Total War هي الجزء الثاني مُباشرة لسلسلة Medieval: Total War. وهي الجزء الرابع من سلسلة Total War التي يتم تطويرها بواسطة Creative Assembly ونشرها بواسطة SEGA. وهي لعبة حرب إستراتيجية تم إطلاقها في نوفمبر من عام 2006. وتدور أحداثها في الفترة ما بين عام 1080 وعام 1530 في أوروبا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط.

تلقت اللعبة الكثير من الآراء الإيجابية من قِبل النُقاد وتواجدت في العديد من القوائم التي تضم أفضل 100 لعبة يُمكن لعبها.

HearthStone
Hearthstone
لعبة التنافس الرائعة Hearthstone والمعروفة باسم Hearthstone: Heroes of Warcraft هي لعبة مجانية وذات نمط لعب واحد هو اللعب الجماعي عبر شبكة الإنترنت تم تطويرها بواسطة Blizzard Entertainment، أُطلِقت اللعبة في مارس من عام 2014. تستخدم اللعبة عناصر وشخصيات Warcraft. كما يمكن لعب اللعبة والتنافس مع لاعبين من منصات مُختلفة.

تُعد اللعبة من فئة ألعاب البطاقات والتي تعتمد على الحصول على البطاقات الأقوى من خلال المُنافسة وجمع النقاط عن طريق الفوز بالمُباريات. وقد تلقت العديد من الآراء الإيجابية، لتُثبت مرة أخرى نجاح شركة Blizzard كونها واحدة من أكثر الشركات التي تمتلك ألعاباً في هذه القائمة. وقد صدر في إحدى تقارير Blizzard وصول عدد لاعبي اللعبة إلى ما يزيد عن 5000 مليون لاعب.

Dragon Age: Origins
Dragon Age: Origins
لعبة Dragon Age: Origins هي أول لعبة في سلسلة Dragon Age الشهيرة من فئة RPG وتُعد أحد أفضل الألعاب في هذه الفئة وهي من تطوير BioWare ونشر EA. صدرت في نوفمبر من عام 2009 على الحاسب الشخصي ومنصات XBOX360 و PS3. وتدور أحداث اللعبة في مملكة Ferelden الخيالية أثناء الصراع المدني. كما تمنح اللعبة اللاعب حرية إختيار الشخصية التي سيقوم باللعب بها من اسمها وشكلها وقدراتها.

تلقت اللعبة العديد من الآراء الإيجابية، وقد توجه أغلب المدح مُباشرةً إلى قصتها وشخصياتها والموسيقى الموجودة بها بالإضافة إلى نظام القتال. وقد بيعت منها ما يزيد عن 3.2 مليون نسخة، ومليون وحدة من المُحتويات القابلة للتحميل. وقد حصلت هذه التحفة الفنية على جائزة Game of the Year وجوائز مثل Best Role-Playing Game من قِبل العديد من الشركات والوسائل الإعلامية.

Guild Wars 2
Guild Wars 2
لعبة Guild Wars 2 هي لعبة من فئة MMORPG تم تطويرها بواسطة ArenaNet ونُشرِت بواسطة NCSOFT. تدور أحداثها في عالم Tyria الخيالي.

اللعبة هي الجزء الثاني من سلسلة Guild Wars، وقد وصلت مبيعاتها بحلول أغسطس من عام 2015 إلى ما يزيد عن 5 مليون نسخة، مع الأخذ بالعلم أنها قد صدرت في عام 2012، أي استمرت مبيعاتها طوال ثلاثة سنوات وهو ما يُؤكد نجاحها بكل تأكيد.

The Elder Scrolls III: Morrowind
The Elder Scrolls III: Morrowind
لعبة The Elder Scrolls III: Morrowind هي لعبة عالم مفتوح من فئة RPG تم تطويرها ونشرها بواسطة Bethesda Games Studios. وهي الجزء الثالث من سلسلة The Elder Scrolls. صدرت في أمريكا في عام 2002 ووصلت مبيعاتها إلى أربعة ملايين نسخة بجانب 60 جائزة منها “Game of The Year”.

تدور أحداث القصة الرئيسية في Vvardemfell، وهي جزيرة تحت إمبراطورية Tamriel وبعيدة عن المدن الأكثر حضارية.
حاذت اللعبة على العديد من التقييمات المُرتفعة والمنخفضة على حد سواء، فهي اللعبة التي اختلف عليها النقاد، على سبيل المثال أخذت تقييم 8.7/10 و 9.4/10 من قِبل كلٍ من Gamespot و IGN، فيما حصلت على 6/10 من قِبل Edge.

ARMA III
ARMA III: Morrowind
لعبة ARMA 3 هي لعبة عالم مفتوح تعتمد على الجيش والإستراتيجيات الحربية تم تطويرها بواسطة Bohemia Interactive وتم إطلاقها في سبتمبر من عام 2013. تدور أحداث اللعبة في مُتوسط ثلاثينيات القرن الواحد والعشرين، أثناء عملية تم تفعيلها بواسطة قوات حلف الناتو تُحارب في أوروبا ضد الجيوش الشرقية بقيادة إيران مع مجموعة من الجيوش شرق الأوسطية والبلاد الآسيوية.

أحداث اللعبة تحدث بعد مرور 25 عام من أحداث ARMA 2.

تلقت اللعبة تقييمات مُتوسطة حيث حصلت على 78% من قِبل Metacritic و 8/10 من قِبل GameSpot.

Terraria
Terraria
لعبة Terraria هي مغامرة ثنائية الأبعاد تم تطويرها بواسطة Re-Logic ونشرها على الحاسب الشخصي في مايو من عام 2011، قبل إطلاقها على باقي المنصات في عام 2013 و 2015 و 2016.

وصلت مبيعات اللعبة إلى 18 مليون نسخة بحلول يوليو من عام 2016. وقد تلقت العديد من التقييمات الإيجابية.

Baldur’s Gate II: Shadow of Amn
Baldur's Gate II: Shadow of Amn
لعبة Baldur’s Gate II: Shadow of Amn هي لعبة من فئة RPG تم تطويرها أيضاً بواسطة BioWare مُطورة Dragon Age التي تحدثنا عنها سابقاً، وتم نشرها بواسطة Black Isle Studios. وهي تابعة لسلسلة Baldur’s Gate وقد تم إطلاقها للحاسب الشخصي في سبتمبر من عام 2000.

تدور أحداث اللعبة بعد فترة قصيرة من إنتهاء أحداث الجزء الأول لتستمر قصة Gorion.

تلقت اللعبة العديد من الآراء الإيجابية من قِبل GameSpy و GameSpot و IGN وقد حازت على جائزة RPG of the Year في عام 2000. وقد بيع منها ما يزيد عن 2 مليون نسخة.

صدر من اللعبة جزء مُحسن هو Baldur’s Gate II في نوفمبر من عام 2013.

Command & Conquer: Red Alert

قِلةٌ ممن قد وصلوا لهذه النقطة من المقالة بنفس شغف قراءة مُقدمتها لم يلعبوا هذه اللعبة، Command & Conquer: Red Alert، أكثر الألعاب الإستراتيجية شهرة، وأحد أفضلها في التاريخ، طُوِرت بواسطة Westowood Studios وصدرت بواسطة Virgin Interactive في عام 1996.وهي الجزء الثاني من سلسلة Command & Conquer الصادرة في عام 1995.

حازت اللعبة على جائزة Strategy Game of the Year، ووصل تقييمها إلى 90%.

تحتوي اللعبة على نمطي لعب هما الفردي والمُتعدد، وصدرت على كافة المنصات في أوقات لاحقة.

Her Story
Her Story
Her Story هي لعبة تفاعلية من فئة خاصة، كُتِبت وأُخرجت بواسطة Sam Barlow، وقد تم إطلاقها في يونيو من عام 2015 للحاسب الشخصي بأنظمته ونظام iOS. يقوم اللاعب أثناء اللعبه بالبحث في قواعد البيانات الخاصة بفيديوهات إحدى الجرائم من خلال لقاءات بوليسية خيالية، ويستخدم هذه المقاطع ليحل قضية إختفاء أحد الأشخاص.
تُركز لقاءات الشرطة على زوجة الرجل، وهي بطلة اللعبة Hannah Smith.

تُعد اللعبة أول مشاريع Barlow، بعدما أصبح مُستقلاً عن Climax Studios.

تلقت اللعبة الكثير والكثير من الإنتقادات الإيجابية، وبيع منها ما يزيد عن 100 ألف نسخة كما أنها حصلت على جائزة Game of The Year من عدة مجلات مُتخصصة بمجال الألعاب.

Counter-Strike: Global Offensive
Counter-Strike: Global Offensive
Counter-Strike: Global Offensive أو المعروفة ب CS:GO هي لعبة من فئة FPS ذات نمط لعب مُتعدد فقط تم تطويرها بواسطة Hidden Path Entertainment و Valve Corporation وهي الجزء الرابع في سلسلة Counter Strike، وقد صدرت في أغسطس من عام 2012 لتعمل على كافة المنصات.

حصلت اللعبة على العديد من التقييمات المُرتفعة أهمها بالطبع تقييمها في Metacritic حيث حصلت نسخة الحاسب الشخصي على 83/100 وحصلت كذلك على 8.5/10 من قِبل موقع GameSpot.

Fallout 4
Fallout 4
لعبة Fallout 4 تُحفة أخرى من تُحف ستوديو Bethesda نُشرِت وطُوِّرت من خلاله وصدرت على كافة المنصات الرئيسية في نوفمبر من عام 2015. اللعبة هي الجزء الخامس من سلسلة Fallout، وهي لعبة عالم مفتوح تدور أحداثها في مدينة Boston ومنطقة Massachusetts المُحيطة والمعروفة ب “The Commonwealth”.

تدور أحداث القصة الرئيسية في عام 2287، أي بعد عشرة أعوام من أحداث Fallout 3 و 210 عام من بعد “The Great War” والتي سببت دماراً بسبب إستخدام الأسلحة النووية في الولايات المُتحدة.

تلقت اللعبة العديد من الآراء الإيجابية وذلك لتصميم العالم والمُحتوى بالكامل بالإضافة إلى المقاطع الموسيقية. وقد تم تصدير 12 مليون وحدة منها إلى المُوزعين، وحققت ما يزيد عن 750 مليون دولار خلال أول 24 ساعة من إطلاقها.

StarCraft II: Legacy of the Void
StarCraft II: Legacy of the Void
StarCraft II: Legacy of the Void هي حزمة إضافية للعبة الإستراتيجية المليئة بالخيال العلمي StarCraft I: Wings of Liberty، وهي الجزء الثالث والأخير من ثلاثية StarCraft II المُطورة بواسطة Blizzard Entertainment وقد تم إطلاقها في نوفمبر من عام 2015.

تضم الحزمة وحدات إضافية وتغييرات في أسلوب اللعب المُتعدد. بالإضافة إلى إحتوائها على مهمة تُركز على سباق Protoss.

وصلت تقييمات اللعبة إلى 88/100 على موقع MetaCritic ورُشِحت للعديد من الجوائز منها Competitive Game of the Year و Outstanding Achievement in Original Music Composition و Best Sound Editing: Computer Interactive Entertainment، فيما فازت بجائزة Best Strategy Game 2015/2016.

S.T.A.L.K.E.R.: Call of Pripyat
StarCraft II: Legacy of the Void
لعبة S.T.A.L.K.E.R.: Call of Pripyat هي لعبة من فئة خاصة تدمج ما بين FPS و الرعب وألعاب ال Survival تم تطويرها بواسطة المُطور الأوكراني GSC Game World للحاسب الشخصي. وهي الجزء الثالث من سلسلة S.T.A.L.K.E.R. وقد صدرت في أكتوبر من عام 2009.

تحتوي اللعبة على نمطي لعب هما نمطي اللعب المُتعدد والفردي. وقد تلقت تقييمات مُتوسطة ما بين 80 إلى 85%.

Planescape: Torment
Planescape: Torment
لعبة Planescape: Torment هي لعبة RPG تم تطويرها بواسطة Black Isle Studios ونُشِرت بواسطة Interplay Entertainment للحاسب الشخصي في ديسمبر من عام 1999. تدور أحداث اللعبة في العوالم المُتعددة ل Planescape. وقد تم صُنع اللعبة بواسطة نُسخة مُعدلة من مُحرك Infinity والذي تم استخدامه من قِبل BioWare في صنع لعبة Baldur’s Gate.

نجحت اللعبة بشكل كبير إقتصادياً، كما تم إعتبارها كأفضل لعبة RPG في عام 1999.

Resident Evil 4
Resident Evil 4
لا يُمكن لقائمتنا بكل تأكيد أن تخلو من لعبةٍ مثل لعبة Resident Evil 4، واحدة من أفضل سلالسل الرعب على مر التاريخ، وأنجح إصدارات Capcom. لعبة الرعب والتي تنتمي لفئة Survival الشهيرة هي الجزء الرئيسي السادس من سلسلة Resident Evil. صدرت اللعبة في عام 2005 لجهاز GamCube ولكن طوال سنوات عدة أصبحت مُتوفرة على كافة المنصات بلا استثناء.

تتبع قصة اللعبة عميل حكومة الولايات المُتحدة الخاص Leon S.Kennedy والذي تم إرساله في مهمة لإنقاذ Ashley Graham ابنة رئيس الولايات المُتحدة التي تم إختطافها.

تلقت اللعبة الكثير والكثير من الآراء الإيجابية وفازت بجائزة Game of the Year عام 2005، وقد لاقت نجاحاً عبر كافة المنصات كونها تجمع ما بين ألعاب Third-Person Shooter وألعاب Survival Horror. كما تم تضمينها في اكثر من قائمة لأفضل 100 لعبة في التاريخ.

Diablo III
Diablo III
ذكرنا قبلاً في هذه المقالة Diablo II، وها نحن نعود مع السلسلة مرة أخرى لتُثبت هذه السلسلة جدارتها كونها تأخذ مرتبتين في سلسلة أفضل 100 لعبة في التاريخ بجزئين مُختلفين ولتُثبت مرة أخرى قدرة Blizzard على إنتاج ألعاب تُنافس دائماً في قوائم أفضل الألعاب على مر التاريخ.
صدرت Diablo III في أغسطس من عام 2014. وهي كما ذكرنا من قبل تنتمي لفئة Action RPG وHack and Slash. وتحتوي على نمطي اللعب المُتعدد واللعب الفردي.

حازت اللعبة على الكثير من التقييمات المُرتفعة بشكل كبير. كما أنها أُعتُبِرت أكثر لعبة تم عمل طلب مُسبق لها على الحاسب الشخصي من على موقع Amazon حتى هذا التاريخ.

وقد ذكرت Blizzard في إحدى التقارير أن هذه اللعبة قد كسرت حاجز مبيعات اليوم الأول للحاسب الشخصي ب 3.5 مليون نسخة في أول 24 ساعة من بعد الإصدار، و 6.3 مليون نسخة في الأسبوع الأول.

Crusader Kings II
Crusader Kings II
لعبة Crusader Kings II هي لعبة إستراتيحية تدور أحداثها خلال العصور الوُسطى، تم تطويرها بواسطة Paradox Development Studio ونُشِرت بواسطة Paradox Interactive كجزء لاحق ل Crusader Kings وذلك في عام 2012. وتُعد هذه اللعبة ثاني أنجح ألعاب Paradox إلى حد هذه اللحظة من بعد Cities: Skylines مع مبيعات وصلت إلى مليون نسخة.

رُشحت اللعبة كذلك لجائزة Game of the Year من قِبل Kotakuومدحها الكثير من النقاد لواقعيتها.

Mount & Blade: Warband

حزمة إضافية للعبة ال RPG الرائعة Mount & Blade. أُعلِن عنها لأول مرة في يناير من عام، وقد تم تطوير اللعبة بواسطة الشركة التركية TaleWorlds Entertainment ونُشِرت بواسطة Paradox Interactive في مارس من عام 2010.

حصلت اللعبة على تقييمات وصلت إلى 100% و 10/10 من قِبل عِدة مواقع مُتخصصة في الألعاب، وتم إعتبارها كأحد أفضل ألعاب العالم المفتوح على الإطلاق.

The Elder Scrolls IV: Oblivion
The Elder Scrolls IV: Oblivion
جزء آخر من سلسلة The Elder Scrolls في القائمة، لعبة ال RPG المُطورة بواسطة Bethesda Game Studios ونُشِرت بواسطتهم أيضاً ولكن هذه المرة بإشتراك من قِبل Take-Two Interactive. الجزء الرابع من السلسلة والذي يلي الجزء الذي تحدثنا عنه منذ قليل والسابق للجزء الأخير منها The Elder Scrolls V: Skyrim أُطلِقت لأول مرة في مارس من عام 2006 للحاسب الشخصي ومنصة Xbox 360.

تدور أحداث هذا الجزء حول مجهودات شخصية اللاعب المعروف ب “Mythic Dawnالذي يُخطط لفتح بوابة تُسمى “Oblivion” تستمر اللعبة في عالمها المفتوح لتُتيح للاعب التنقل في كل مكان وفي أي وقت ومع إمكانية تجاهل خط سير اللعب والسير بحرية في أرجاء العالم المُصمم بدقة مُذهلة.

بدأ تطوير هذا الجزء في عام 2002. مُباشرةً بعد إطلاق Morrowind. وقد استخدمت الشركة نسخة مُحسنة من مُحرك Havok في التصميم.

تلقت اللعبة العديد من الآراء الإيجابية ووصلت تقييمات Metacritic إلى 94/100 لنسختي الحاسب الشخصي و Xbox360.

Portal 2
Portal 2
Portal 2 هي لعبة من فئة مُختلفة نوعاً ما، فئة تدمج ما بين First-Person و Puzzle-Platform، تم تطويرها ونشرها بواسطة Valve Corporation. وهي الجزء التالي من Portal الصادرة في 2007 حيث صدرت في أبريل من عام 2011.
تحتوي اللعبة على نفس عناصر اللعب الموجودة في Portal، مع إضافة بعض المُميزات، منها Laser Redirection والكباري المصنوعة من الضوء وغيرها من الإضافات.

بالرغم من قول بعض المُراجعين أنه من الصعب وجود سلسلة كاملة للعبة Portal، إلا أن Portal 2 قد حازت على إعجاب النقاد. خاصة لقصتها والكوميديا السوداء التي تحملها اللعبة.

Tom Clancy’s Rainbow Six Siege
Tom Clancy's Rainbow Six Siege
واحدة من أفضل الأجزاء من سلسلة Tom Clancy المُميزة في فئة FPS. تم تطويرها بواسطة Ubisoft Montreal ونُشِرت بواسطةUbisoft. تمتلك اللعبة العديد من المُميزات من ناحية المُؤثرات البصرية ومشاهد التدمير والسقوط الرائعة. يُذكر أن اللعبة ليس بها نمط لعب فردي وإنما فقط يتم لعبها عبر شبكة الإنترنت.

صدرت اللعبة في ديسمبر من عام 2015، على كافة منصات الجيل الجديد والحاسب الشخصي، وقد تلقت العديد من الآراء الإيجابية ولاقت إعجاب النقاد، كما ترشحت لأربع جوائز ضمن Game Critics’ Awards.

Sid Meier’s Civilization V
Sid Meier's Civilization V
Sid Meier’s Civilization V هي الجزء الرابع من سلسلة Civilization المُطورة بواسطة Firaxis Games وقد صدرت على الحاسب الشخصي في سبتمبر ونوفمبر من عام 2010. يقوم اللاعب في اللعبة بقيادة الحضارة من عصور ما قبل التاريخ إلى المُستقبل.

حصلت اللعبة على تقييمات مُرتفعة للغاية، وصلت إلى 5/5 كما أعطتها G4TV، و 90% من قِبل Metacritic.

Left 4 Dead 2
Left 4 Dead 2
لعبة Left 4 Dead 2 هي لعبة FPS تعاونية ت تطويرها بواسطة Valve Corporation، وهي الجزء الثاني في سلسلة Left 4 Dead. تدور أحداث اللعبة بعد انتشار وباء الهلاك. تُركز اللعبة على أربعة من المُنقذين ضد الكثير والكثير من الZombies. حيث يقوم الأربعة لاعبين بالقتال في طريقهم خلال خمسة مهمات.

تلقت اللعبة مجموعة من الآراء الإيجابية والسلبية على حدٍ سواء، وذلك خلال مؤتمر ميكروسوفت الصحفي.
وقد وصلت مبيعاتها إلى ضعف مبيعات العبة الأصلية خلال الأسبوعين الأولين من إصدارها. ووفقاً ل NPD Group، فإن نسخة جهاز Xbox 360 كانت في المرتبة الخامسة من حيث المبيعات للمنصات في نوفمبر من عام 2009، مع مبيعات وصلت إلى 744 ألف نسخة.

وفي فبراير من عام 2010، وصلت مبيعات اللعبة وفقاً لإعلان EA إلى 2.9 مليون، بينما كتبت Forbes كتبت أن هناك أكثر من 4 مليون لعبة قد بيعت منها في عام 2009.

وفي أول أسابيع يوليو عام 2010، قام نظام Valve المُضاد للخدع بحظر 12 ألف مُمتلك ل Call of Duty: Modern Warfare 2. مما جعل الشركة تقوم بتعويض اللاعبين بنسخة إضافية من اللعبة كهدية إعتذار.

Overwatch
Overwatch
مرة أخرى، وبدون ملل ولا كلل، تظهر لنا Blizzard Entertainment، مع لعبة من فئة خاصة بالنسبة لها، وهي لعبة Overwatch، لعبة من فئة FPS ذات نمط لعب واحد وهو نمط اللعب المُتعدد عبر شبكة الإنترنت. تم إطلاقها في مايو من عام 2016 لكافة اجهزة الجيل الجديد والحاسب الشخصي.
تضع اللعبة اللاعب في فريقين من ستة، حيث يقوم بإختيار واحد من الأبطال المُعدين مُسبقاً ولكلٍ منهم قددرات خاصة ومن ثم يتم تقسيمهم لاربعة مُستويات: Offense, Defense, Tank و Support، ويقوم كل فريقين بالدفاع عن نقاط التحكم في الخرائط.

Overwatch هي الجزء الرابع من سلسلة Blizzard الرئيسية، وجاءت بعد إلغاء لعبة ال MMORPG في عام 2014 Titan.

تم الإعلان عن اللعبة في BlizzCon عام 2014، وصدر منها Closed Beta في نهاية عام 2015. وقد وصل عدد لاعبيها إلى ما يزيد عن 9.7 مليون في مايو من عام 2016.

تلقت اللعبة الكثير والكثير من الآراء الإيجابية، واتفق العالم أجمع على كونها أحد أفضل ألعاب عام 2016 بل وأحد أفضل ألعاب فئة FPS في التاريخ.

Divinity: Original Sin
Divinity: Original Sin
لعبة Divinity: Original Sin هي لعبة ذات نمطي لعب فردي وتعاوني مُتعدد من فئة RPG، تم تطويرها بواسطة Larian Studios، تتميز هذه اللعبة بشيء خاص وجديد، هو أنها تأتي جنباً إلى جنب مع أداة التعديل الخاص بها لصُنع المغامرات الخاصة بهم سواءً في نمط اللعب الفردي أو المُتعدد، مع إمكانية نشرهم على شبكة الإنترنت كي يتمكن اللاعبين الآخرين من تجربة إبداعات بعضهم البعض.

اللعبة تُعد الجزء الأول من سلسلة Divinity: Original Sin وسيصدر منها الجزء الثاني في عام 2017.

كانت آراء النقاد حول اللعبة إيجابية وحصلت على تقييمات مُرتفعة وصلت إلى 9/10 في مواقع GameSpot, IGN و Eurogamer.

لعبة ماين كرافت Minecraft
Minecraft
أعجوبة العقد الأخير Minecraft هي لعبة Sandbox تم تصميمها بواسطة المُصمم السويدي Markus Persson، ومن ثم أصبحت تُطور وتُنشر بواسطة Mojang.

يقوم اللاعب في هذه اللعبة ببناء الأشكال الهندسية والمباني من خلال المُكعبات ثلاثية الأبعاد. كذلك يوجد أنشطة أخرى يُمكنه القيام بها مثل الإستكشاف والحفر والمُنافسة. كما تمتلك اللعبة نمط لعب مُتعدد، منها نمط Survival، حيث يقوم فيه اللاعب بتجميع الموارد التي تُمكنه من بناء عالمه والإبقاء عليه في هيئة جيدة وسليمة.

تلقت اللعبة المديح من كافة المجلات والمواقع والمُراجعين، وقد وصلت مبيعاتها إلى 106 مليون نسخة بحلول يونيو من عام 2016 عبر جميع المنصات. مما يجعلها ثاني أفضل لعبة مبيعاً في التاريخ بعد لعبة Tetris.

يُذكر أنه في سبتمبر من عام 2014، قامت ميكروسوفت بالإعلان عن شراء Mojang و Minecraft سوياً بصفقة وصلت إلى 2.5 مليار دولار.


Deus Ex: Human Revolution
Deus Ex: Human Revolution
لعبة Deus Ex: Human Revolution هي لعبة RPSG وهي فئة خاصة تضمن التخفي بجانب تبادل الأدوار تم تطويرها بواسطة Eidos Montreal ونُشِرت بواسطة Square Enix في أغسطس من عام 2011 للحاسب الشخصي والمنصات المُتواجدة في ذلك الوقت.

اللعبة هي العنوان الثالث في سلسلة Deus EX.وهي تجمع ما بين تبادل الأدوار والتخفي وألعاب FPS، لتكون مزيجاً مُتكاملاً وتُصبح أحد أفضل في الفئات الثلاثة على الإطلاق.

بدأ تطوير اللعبة في عام 2007 إلى أن صدرت في عام 2011. وقد تم الإعلان عنها في ذلك الحين، إلا أن الاسم الرسمي قد أُعلن عنه في عام 2010. وبعد الإطلاق بفترة قصيرة، تم تطوير حلقة جديدة قابلة للتحميل تحت اسم The Missing Link، تحتوي على العديد من التحسينات على أسلوب اللعب الرئيسي.

Team Fortress 2
Team Fortress 2
Team Fortress 2 هي لعبة FPS تعتمد على اللعب الجماعي تم تطويرها ونشرها بواسطة Valve Corporation. وهي الجزء الثالث من سلسسلة Team Fortress، صدرت في عام 2007 على الحاسب الشخصي و Xbox 360 و PlayStation 3.

يقوم اللاعبون في Team Fortress 2 بالإنضمام إلى أحد الفريقين بإختيار واحد من تسعة شخصيات، ويُقاتلون في عدة أنماط خلال اللعبة منها Capture the Flag و King of the hill.

بدأ تطوير اللعبة عام 1998 واستمر خلال 9 سنوات مما جعلها تُصبح أكثر واقعية وذات رسوميات وأسلوب لعب أفضل.
تلقت اللعبة تقييمات مُرتفعة وصلت إلى 92/100 من قِبل Metacritic. وحصلت على الكثير من الجوائز منها Best Artistic Design من قِبل IGN، و Best MultiPlayer Experience من قِبل 1UP.com بالإضافة إلى Most Unique Art Style و Best Multiplayer Game of the Year من قِبل GameSpy.

XCOM 2
XCOM 2
لعبة XCOM 2 هي لعبة Turn-based tactics Video Game، تم تطويرها بواسطة Firaxis Games ونُشِرت بواسطة 2K Games وأُطلِقت على الحاسب الشخصي بأنظمته كافة وبعد فترة تم إطلاقها على المنصات من الجيل الجديد.

اللعبة هي الجزء الثاني من سلسلة XCOM وقد سبقتها XCOM: Enemy Unknown. وتدور أحداثها في خلال 20 عاماً بعد أحداث الجزء الأول.

تلقت اللعبة العديد من التقييمات المُرتفعة والمُتوسطة بالإضافة إلى ترشحها إلى العديد من الجوائز خلال Golden Joystick Awards 2016 و Global Game Awards 2016 و The Game Awards 2016، إلا أنها لم تفز بأياً منها.

Mass Effect
Mass Effect
واحدة من أفضل ألعاب RPG على الإطلاق تم تطويرها بواسطة BioWare وقد صدرت على منصات الجيل قبل الحالي والحاسب الشخصي.

لاقت جميع أجزاء اللعبة النجاح التُجاري الكبير جنباً إلى جنب مع الآراء الإيجابية من ناحية النقاد. فقد وصلت مبيعات الأجزاء الثلاث الأولى إلى 14 مليون وحدة في يوليو من عام 2014.

تدور أحداث الجزء الأول من اللعبة في مجرة درب التبانة في عام 2183. يقوم فيها اللاعب بتأدية دور Commander Shepard، وهي جُندي بشري يتوجب عليه منع عملية فتح البوابة للآلات الحديثة والتي تقوم بالقضاء على البشرية كل 50 ألف عام.

BioShock
BioShock
تحدثنا سابقاً في هذه المقالة عن الجزء الثاني من هذه اللعبة والمعروف ب BioShock: Infinite، ولكن لا مانع من وجود هذه التحفة الفنية مرة أخرى وفي مرتبة مُتقدمة من القائمة بجزئها الأول مادامت تستحق ذلك. لعبة BioShock كما ذكرنا مُسبقاً هي لعبة FPS تم تطويرها بواسطة 2k Boston أو كما عُرفت سابقاً “Irrational Games” ونُشِرت بواسطة 2K Games.

صدرت اللعبة على الحاسب الشخصي ومنصة Xbox 360 و PS3 في عام 2007.

تدور أحداث اللعبة في عام 1960، حيث يقوم اللاعب بتوجيه Jack الذي اصدمت طائرته وسقطت في المحيط ناحية Bathysphere، والتي قادته إلى مدينة تحت الماء تم بنائها بواسطة رجل الأعمال Andrew Ryan، وقد كان من المُخطط لهذه المدينة أن تكون Utopia. ولكن يكتشف بطلنا أن هناك مادة تُمكن الانسان من إمتلاك قدرات وقوى خارقة.

تلقت اللعبة العديد من الآراء الإيجابية واتفق الكثيرين على كونها أحد أفضل الألعاب على اإطلاق. وقد حازت على العديد من الجوائز منها PC Game of the Year من قِبل IGN و Best Game من قِبل Spike TV و Game of the Year من قِبل X-Play.

Spelunky
Spelunky
لعبة Spelunky هي لعبة منصات مفتوحة المصدر صُنعت بواسطة Derek Yu وتم إطلاقها كبرنامج مجاني لنظام ويندوز. وقد تم إعادة صنعها لجهاز Xbox 360 عام 2012. يقوم اللاعب في اللعبة بالتحكم في Spelunker الذي يستكشف سلسلة من الكهوف بينما يجمع الكنوز ويُقاتل الأعداء ويحفر الممرات. يتم تكوين الكهوف بشكل منتظم أثناء اللعب، مما يجعل كل جزء في اللعبة مُميز.

كان اول ظهور إعلامي للعبة في ديسمبر من عام 2008، في حين أُطلقت نسخة الحاسب في ديسمبر من عام 2009، وصدرت النسخة المُحسنة لصالح Xbox Live Arcade في يوليو من عام 2012.

وصلت تقييمات اللعبة إلى 90/100 و 9/10 من قِبل كلٍ من Metacritic و IGN. وفازت ب Editior’s Choice Award، ووُصفت بأنها Superb 2D Platformer, That’s as Easy to hase as it is to love.

EVE Online
EVE Online
EVE Online هي لعبة من فئة MMORPG تم تطويرها بواسطة CCP Games. يتشارك فيها اللاعبون في عدد من الأنشطة داخل اللعبة منها التعدين والقرصنة والتجارة والتصنيع والتجارة والإستكشاف.

صدرت اللعبة في أوروبا في مايو من عام 2003، ونُشرت حين ذاك بواسطة Simon & Schuster Interactive.
وصل عدد المٌشتركين في اللعبة إلى 500 ألف بحلول نوفمبر من عام 2016 وقد أُضيف من اللعبة نسخة مجانية.
فازت اللعبة بقائمة طويلة من الجوائز، هي:

• PC Gamer Sweden: Best Online RPG 2003
• SuperPlay GULDPIXELN 2003: Online Game of the year
• 2003 Gamespy Best Graphics
• 2005 MMORPG.com Best Graphics, Best PvP, Favorite Company, and Reader’s Choice Best Game
• 2006 MMORPG.com Favorite Graphics, Favorite PvE, Favorite PvP, Favorite Story, and Favorite Game
• 2007 MMORPG.com Best Overall Game of 2007
• 2009 MMORPG.com Game of the Year
• 2010 MMORPG.com Game of the Year
• 2011 MMORPG.com Game of the Year

Battlefield 1
Battlefield 1
لعبة Battlefield 1 هي -وعلى عكس المُتوقع- آخر الأجزاء وصولاً من سلسلة Battlefield، والسبب في جعلها ذات الرقم 1 في السلسلة هو كون أحداثها تدور أثناء الحرب العالمية الأولى. اللعبة من تطوير ستوديو EA DICE ومن نشر EA، وهي الجزء الخامس من سلسلة Battlefield والتي تُعد بالنسبة لي وللكثيرين الأفضل في فئة FPS جنباً إلى جنب مع المُنافس الأقوى بالطبع Call of Duty.

تلقى هذا الجزء تحديداً الكثير والكثير من الآراء الإيجابية بعد رؤية تحسينات واضحة وضوح الشمس تختلف كثيراً عن الأجزاء التي لا تقل روعة Battlefield 4 و Battlefield Hardline.

جاء أغلب المدح مُوجهاً لتصميم الحرب العالمية الأولى وأنماط اللعب المُتعدد والرسومات والمقاطع الصوتية المصنوعة والمُختارة بعناية بالإضافة أيضاً إلى نمط اللعب الفردي.

تلقت اللعبة تقييمات مُرتفعة من كافة المواقع تقريباً وصلت إلى 9/10 في مواقع GameSpot و IGN و Polygon، كما أنها ترشحت للكثير من الجوائز منها Best of Show و Best Console Game و Best PC Game وغيرها من الجوائز، فيما فازت بجائزة Best Action Game وذلك خلال Game Critics Awards 2016.

Dota 2
Dota 2
لعبة Dota 2 هي لعبة MOBA مجانية تم تطويرها ونشرها بواسطة Valve Corporation. اللعبة هي جزء مُنفصل من سلسلة Defense of the Ancients، والتي كانت قد صُممت في البداية كنمط من لعبة شركة Blizzard: Warcraft III: Reign of Chaos.

صدرت اللعبة في يوليو من عام 2013 فيما كان قد بدأ تطويرها في عام 2009.

تلقت اللعبة الكثير من الآراء الإيجابية، وفازت بجائزة IGN المعروفة باسم People’s Choice Award، وتم وضعها ضمن قائمة أفضل ألعاب العام ضمن قائمة موقع PC Gamer بالإضافة إلى موقع eSports.

Kerbal Space Program
Kerbal Space Program
KSP هي لعبة مُحاكاه لطائرة فضائية تم تطويرها ونشرها بواسطة Squad للحاسب الشخصي بأنظمته وكافة المنصات الأخرى، يقوم اللاعب في اللعبة بالعمل في برنامج Kerbal الفضائي. وتتميز هذه اللعبة بإمتلاكها مُحركات تجعل من الحركة والدوران واقعيين للغاية.

تم الإعلان عن توفر النسخة القابلة للتحميل من اللعبة لأول مرة في يونيو من عام 2011. فيما كان إطلاقها الرسمي في أبريل من عام 2015.

تحتوي اللعبة على نمط لعب واحد فقط هو نمط اللعب الفردي. وقد حازت على العديد من الجوائز منها Audience Award Winner و Best Gameplay Winner و Best Indie Game.

The Elder Scrolls V: Skyrim
The Elder Scrolls V: Skyrim
جزء آخر من سلسلة The Elder Scrolls V: Skyrim يأتي إلينا في قائمتنا ولكن في هذه المرة في مرتبة مُتقدمة للغاية.

لعبة العالم المفتوح من فئة RPG التي تم تطويرها بواسطة Bethesda Game Studios في جزئها الخامس والتي تم إطلاقها في نوفمبر من عام 2011 ويُمكن لعبها على كافة المنصات.

تم صُنع هذا الجزء بواسطة مُحرك Creation Engine، والذي تم عمله خصيصاً لهذه اللعبة.

حصلت اللعبة على تقييمات مُرتفعة للغاية من كافة المواقع والمُراجعين لم تقل عن 9/10 أو 90/100، وقد فازت بالعديد من الجوائز منها RPG of the Year و Overall Game of the Year.

Grand Theft Auto V
Grand Theft Auto V
واحدة من أقدم وأفضل التجارب في تاريخ الألعاب، سلسة Grand Theft Auto الشهيرة والمعروفة ب GTA، أتت إلينا بآخر أجزائها في سبتمبر من عام 2013. وهي لعبة عالم مفتوح تم تطويرها بواسطة Rockstart North ونُشِرت بواسطة Rockstar Games وذلك على المنصات، فيما انتظرت لعام 2015 حتى أصبخت مُتاحة للحاسب الشخصي.

بدأ تطوير هذا الجزء مُباشرةً بعد إطلاق GTA IV، لتُصبح هذه اللعبة هي أول جزء في السلسلة وأحد الألعاب القلائل إن لم تكن الوحيدة التي بها إمكانية اللعب بنمط FPS أو من منظور اللاعب الثالث. وكما اعتدنا من السلسلة، فهي تمنحك حرية السير على الأقدام أو باستخدام المركبات. حيث يقوم اللاعبين بالتحكم في ثلاثة أشخاص في نمط اللعب الفردي ويُبدل فيما بينهم أثناء المهمات.

نجحت اللعبة نجاحاً إعجازياً من حيث المبيعات، حيث وصلت مبيعاتها إلى مليار دولار في أول ثلاثة أيام، وحازت على العديد من الجوائز منها Game of the year من قِبل العديد من المواقع والمجلات.

Rocket League
Rocket League
لعبة Rocket League هي لعبة رياضية من فئة كرة القدم ولكنها من نوعٍ خاص، تم تطويرها ونشرها بواسطة Psyonix. وكانت قد أُطلِقت في البداية للحاسب الشخصي وجهاز PS4 في يوليو من عام 2015، وبعدها صدرت لجهاز Xbox One وباقي أنظمة الحاسب الشخصي في عام 2016.

اللعبة من فئة كرة القدم نعم ولكنها ليست بواسطة البشر بل السيارات الصاروخية.

تلقت اللعبة مديحاً كثيراً، ووصلت مبيعاتها إلى ستة ملايين نسخة وعدد لاعبين لا يقل عن 18 مليون لاعب حول العالم بعد عامٍ من الإصدار.

Portal

كنا قد ذكرنا في هذا المقال مُسبقاً الجزء الثاني من سلسلة Portal، أما الجزء الأول من هذه اللعبة فهو أمرٌ آخر.
لعبة Portal هي -كما ذكرنا من قبل- تجمع مع بين فئات مُختلفة، فهي لعبة ألغاز منصات من منظور الطرف الأول. تم تطويرها بواسطة Valve وتم إطلاقها في مجموعة تُسمى The Orange Box للحاسب الشخصي و Xbox 360 في عام 2007.

تلقى هذا الجزء ما زاد عن ما تلقاه الجزء الثاني من اللعبة، كواحدة من أفضل الألعاب الأصلية في عام 2007، بالرغم من إنتقاد المُراجعين قِصر مدة اللعب وتحديد القصة، إلا أنها تلقت الآراء الإيجابية والمديح خاصة لكونها شيء أصلي جديد وذات أسلوب لعب مُميز وقصة سوداء ذات حوار ساخر.

Metal Gear Solid V: The Phantom Pain
Metal Gear Solid V: The Phantom Pain
MGSV هي لعبة عالم مفتوح وتخفي تم تطويرها بواسطة Kojima Production ونُشِرت بواسطة Konami لكافة المنصات وذلك في سبتمبر من عام 2015.
تدور أحداث اللعبة في عام 1984، أي بعد تسعة أعوام من جزء Ground Zeroes.

تلقت اللعبة الكثير من الآراء الإيجابية خاصةً أنها تُعطي اللاعب مدى كبير من الحرية في الحركة وإمتلاك ما يُحيط به وإستخدامه في المعارك.

Dishonored

لعبة Dishonored هي لعبة تخفي وتُعد واحدة من أفضل الألعاب في هذا الفئة تم تطويرها بواسطة Arkane Studios ونُشِرت بواسطة Bethseda Softworks. تم إطلاقها في أكتوبر من عام 2012 لمنصات الجيل السابق والحاسب الشخصي. تدور أحداثها في مدينة Dunwall.

اللعبة تُلعب من منظور الطرف الأول ويقوم اللاعب فيها بتنفيذ عدد من الإغتيالات بطرق عديدة ومُختلفة.

تلفت اللعبة مجموعة من الآراء الإيجابية، وفازت بعدة جوائز وترشحت لجوائز أخرى وذلك في عامي 2012 و 2013.

Mass Effect 2
 Mass Effect 2
جزء آخر من سلسلة Mass Effect تم تطويرها أيضاً بواسطة BioWare ونُشِرت بواسطة Electronic Arts. الجزء الثاني من السلسلة تدور أحداثها أيضاً في مجرة درب التبانة أيضاً في أثناء القرن الثاني والعشرين. حيث يقوم فيها اللاعب بأخذ دور القائد Shepard، وهو جُندي بشري يقوم بمُحاولة هزيمة العدو في مهمة إنتحارية.

نجحت اللعبة نجاحاً تُجارياً ساحقاً، وقد حصلت على تقييمات وصلت إلى 96/100 وفازت بعدة جوائز منها Game of the Year في جوائز Interactive Achievement السنوية الرابعة عشر، كما تضمنتها العديد من القوائم التي تختص بأفضل الألعاب في التاريخ.

Half-Life 2
 Half-Life 2
لم يكن الجزء الثاني من Half-Life أقل نجاحاً من الجزء الأول، بل على العكس، فقد قامت الشركة بتنفيذ ما هو أفضل. اللعبة من تطوير ونشر Valve Corporation، وهي الجزء الثاني من السلسلة، تم إطلاقها في نوفمبر من عام 2004.

تدور قصة اللعبة حول Gorden Freeman، والذي استيقظ بعد عدة سنوات من Half-Life بواسطة G-Man ليجد أن العالم قد تم إحتلاله بواسطة ال Aliens.

مُدحِت اللعبة للكثير من الجوانب منها الرسوميات والحركة والأصوات وفازت بعدد 39 جائزة “Game of the Year” وجائزة “Game of the Decade” خلال جوائز Spike Video Game Narrative في عام 2012.

Dark Souls
Dark Souls
لعبة Dark Souls هي لعبة RPG تم تطويرها بواسطة FromSoftware ونُشِرت بواسطة Namco Bandai Games لمنصات الجيل السابق. وهي الجزء الثاني من سلسلة Souls. بدأ تطوير Dark Souls تحت اسم Project Dark.

كانت كافة الآراء حول اللعبة إيجابية عند إطلاقها، واُعتُبِرت كواحدة من أفضل الألعاب. حيث مدح المُراجعون تصميم العالم وأسلوب القتال في اللعبة.

يُذكر أن نسخة الحاسب الشخصي قد حلت في المرتبة الثانية كأكثر ألعاب Games for Windows Live التي تم لعبها.

The Witcher 3: Wild Hunt
Dark Souls
تُعد هذه اللعبة أفضل لعبة في التاريخ من وجهة نظر الكثير والكثير من الخُبراء والمُراجعين والمواقع والمجلات المُتخصصة في الألعاب. الجزء الثالث من سلسلة The Witcher، سلسلة العالم المفتوح من فئة RPG التي يتم تطويرها بواسطة CD Projekt RED وأُعلِن عنها لأول مرة في عام 2013، حتى صدرت في مايو من عام 2015.

حازت اللعبة على جائزة Game of the Year من العديد من المواقع والمجلات والنُقاد وفي كثير من المؤتمرات والأحداث الخاصة بتوزيع الجوائز.

تدور القصة حول Geralt of Rivia صياد الوحوش المعروف بكونه ساحراً.

وقد وصلت عدد مرات الحجز المُسبق للعبة إلى 1.5 مليون نسخة، وقد حلت في المرتبة الأولى من حيث المبيعات في السوق البريطاني في الأسبوع الأو ووصل دخل السوق إلى ما يزيد عن 600% عن سابقتها.

Assassins Creed Origins
أحدث اصدارات لعبة أساسنز كريد الشهيرة، والتي تدور أحداثها في مصر في عصر البطالمة، وخلال تجول الشخصية الرئيسية في صحراء مصر الشاسعة ومدنها القديمة تتطلب القصة تنفيذ مجموعة عمليات اغتيال لعدد من الشخصيات العامة المصرية على الصعيدين السياسي والاجتماعي، وهو ما سيؤدي إلى تشكيل صورة مستقبل المملكة المصرية، وصولًا إلى تراكمات تؤثر في مستقبل العالم الحديث.

بهذا نكون قد قدمنا لكم أفضل 100 لعبة في التاريخ تم صُنعها للحاسب الشخصي بأنظمته Windows و Linux و OS X. بالطبع قد تخلو هذه القائمة من ألعاب قد ترونها أنها تستحق التواجد فيها أكثر من ألعاب أخرى، وقد تحتوي على ألعاب –في رأيكم- لا تستحق التواجد فيها، إلا أن الأمر ليس سوى أمرُ نسبي، فهناك آلاف الألعاب التي تم صُنعها على مر التاريخ، وهناك الملايين من اللاعبين، وإن لم تختلف آرائنا فلن تُباع نُسخٌ من هذه الألعاب.

فقط نحن حاولنا أن نحصر ماهو الأفضل من رأينا المُتواضع والقابل للخطأ والصواب، والبقية تأتي لكم، فدوركم الآن أن تُشارِكونا بآرائكم في التعليقات في ما ترونه يستحق التواجد، وآرائكم فيما هو موجود بالفعل في قائمتنا، وانتظرونا في المزيد من القوائم.
شارك :

العاب

العاب شيقة

ما رأيك بالموضوع !

0 تعليق:

تذكر قوله تعالى: "مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"