أبرز ماتم الاعلان عنه في مؤتمر Google I/O لعام 2018

شارك :

عُقد اليوم في ماونتن فيو – كاليفورنيا مؤتمر جوجل Google I/O لعام 2018، والذي تعلن فيه الشركة سنويًا عن خططها، وجديدها من منتجات، وخدمات، وتحديثات لهذا العام. وقد افتتح المؤتمر  لهذا العام المدير التنفيذي لشركة جوجل ساندر باتشاي بالحديث عن تحديثات الإيموجي في العام الماضي التي كانت خاطئة! ومن ثم بدأ بالإضافات لهذا العام، التي تركزت على استخدام الذكاء الاصطناعي ودمجه في العديد من خدمات وتطبيقات جوجل على أجهزتنا الذكية ونذكر لكم هنا أهمها:

الذكاء الاصطناعي Google AI

أعلن ساندر عن نظام الذكاء الصنعي الذي يتنبأ بالامراض واحتمالية الاصبة بالسكري عن طريق مسح شبكية عين المريض، وأنهذه الخدمة أصبحت متوفرة في العديد من المناطق التي لا تستطيع الكوادر الطبية الوصول إليها. بالإضافة إلى إمكانية النظام أن يمسح السجلات الطبية الخاصة بالمرضى للتنبؤ إن كان في خطر المرض.

أعلن أيضًا عن ميزة Looking To Listen  التي تسمح بفصل الأصوات عن بعضها، مثلًا عند حديث شخصين في الآن معًا يمكن فصل الكلام وحجب صوت احدهما لينهي الآخر وهكذا.

وأيضًا استغل الذكاء الصنعي في تطبيق صور جوجل Google Photos بشكل إضافي حيث أصبح بإمكانه اقتراح ارسل الصور لأحد أصدقائك إن وجده في هذه الصور، وأيضًا يمكنه أن يقترح تعديلات على الصور مثل تصحيح الإضاءة وإبراز الألوان، وإن وجد صورة قديمة لجدتك بالأبيض والأسود، فسيقترح تحسين الصور وجعلها ملونة!!

وإن تواجد لديك صورة لمستند ما، فسيحولة الصور لصيغة pdf لتحسين الوصولية.

وإن كنت من مستخدمي خدمة Google Lens فقد أصبح بإمكانك الحصول على المزيد من المعلومات في الوقت الحقيقي باستخدام الكاميرا فقط، فإن شاهدت غلاف كتاب يمكنك فقط الاشارة إليه لتحصل على معلومات فورية، وروابط شراء أيضًا، والأمر ذاته ينطبق على كل المنتجات الأخرى.

البريد الالكتروني Gmail


بعد الإعلان عن التصميم الجديد للجيميل الشهر الماضي، اليوم أعلن عن الميزة الجديدة وهي النص التنبؤي القادر على التنبؤ بجمل كاملة عن كتابتك لإيميل ما، حيث تم استغلال الذكاء الصنعي هنا لمعالجة حديثك واقتراح جمل لاستكماله مما يجعلك أسرع في كتابة الايميلات! وسيصل هذا التحديث لكل المستخدمين في هذا الشهر.


مساعد جوجل Google Assistant

لعل أهم الميزات وأكثرها جاذبية أنه أصبح قادرًا على اجراء مكالمات عنك، حيث يمكنك أن تطلب منه أن يحجز لك موعدًا عند الحلاق مثلًا. سيقوم بإجراء مكالمة ويمكنه التحدث مع الشخص الآخر على الخط وأن يطلب منه القيام بالحجز مثلًا دون أن تضيع أنت وقت في التفاهم مع الآخرين، وأن يجري حديثًا أقرب إلى الحديث مع البشر حيث يثوم بمعالجة سياق الحديث ليظهر بصورة طبيعية بشكل لا يصدق!!

كما تم الإعلان عن إضافة أصوات جديدة للمساعد منها صوت المغني جون ليجيند!! وهذه الأصوات ستكون أقرب للصوت البشري بدلًا من صوت الآلة المتقطع.

ولأجل تحسين تجربة المستخدم مع المساعد، وجعله اكثر ذكاءً أصبح بالإمكان متابعة الحديث معه بشكل متواصل بدلًا من قول hey Google في بداية كل جملة، كما أصبح أذكى في معالجة الحديث المتواصل وتأدية المهام المتعددة التي تطلبها منه.

نظام تشغيل Android P


بحسب تصريح المطور دايف بورك Dave Burke فقد تم التركيز في تطوير نظام Android P الجديد على ثلاث محاور وهي الذكاء، البساطة، الجودة الرقمية. حيث هدف النظام الجديد إلى جعل هاتفك أكثر ذكاء، فبفضل الذكاء الصنعي يمكن لهاتفك التعلم من نشاطاتك. كيف ذلك؟ حسنًا، على سبيل المثال يمكن أن يتنبأ هاتفك بالتطبيق الذي تريد استخدامه تاليًا وأن يقترحه لك من خلال تحليل نمط الاستخدام الخاص بك.


ولربما أهم إضافة هي Adaptive battery حيث تم استخدام تعلم الآلة في هذه التقنية للتعرف أي التطبيقات تستخدمها بكثرة ويخصص حياة البطارية لها. وبنفس الأهمية ميزة Adaptive Brightness التي تعدل إضاءة الشاشة تلقائيا لتناسب تفضيلاتك والبيئة النحيطة بك.

كما تم التعديل على زر القائمة Home Button، فعندما تقوم بالسحب لأعلى يعطيك التطبيقات الأخيرة التي استخدمتها وعند السحب لأعلى مرة ثانية يعرض لك قائمة التطبيقات خاصتك، كما تعمل هذه الميزة حتى لو كنت ضمن تطبيق وليس على الشاشة الرئيسية.

وأيضًا تم تحديث ميزة الدوران التي كانت أكثر ما يزعج المستخدمين وخصوصًا عندما تبدأ الشاشة بالاستدارة تلقائيًا مع كل حركة وباتجاه خاطئ -_- الآن عندما تدير جهازك يظهر زر الدوران أسفل الشاشة وإن كنت ترغب بالتدوير يمكن الضغط عليه!

ومن أجل تحسين تجربة المستخدم أيضًا، أضيف على Android P ميزة التحكم بالإشعارات لضمان أنك لا تقضي وقتك كله على الهاتف!

الآن أصبح بإمكانك تحديد وقت للتطبيقات التي تشعر أنك متعلق بها زيادة عن اللزوم، وعند انتهاء الوقت يعطي تنبيهًا وتصبح أيقونة التطبيق رمادية اللون لتذكرك بالبقاء بعيدًا عنه.

كما أضيفت ميزة جديدة لوضع عدم الازعاج باسم Shush ومن الاسم يمكن التنبؤ بعملها، حيث تحجب كل الإشعارات الصوتية والبصرية لتضمن أن لا تشتتك الاشعارات إن كنت تقوم بمبهمة ما، كمل يمكنك تحديد قائمة بالأشخاص المهمين الذين ترغب بوصول اتصالاتهم حتى لو كان هاتفك على وضع عدم الإزعاج.

وأيضًا أصبح بإمكانك التنعم بنوم هنيء بدلًا من الجلوس في الفراش والتحقق من الأخبار والسوشال ميديا لساعات قبل النوم، حيث يمكنك الطلب من المساعد الصوتي أن يحدد وثت النوم، ومن ثم تصبح الشاشة رمادية اللون لتذكك بترك الهاتف، وتعود لوضعها الطبيعي في الصباح.

وعلى غير العادة أعلنت الشركة عن توفيرها لإصدار Beta الخاص بنظام اندرويد P الى أجهزة أخرى غير اجهزة بيكسل، وقد شملت القائمة أجهزة OnePlus, Essential, Sony, Nokia أو ربما كل الهواتف التي تأتي مزودة بنظام أندرويد خامي غير معدل.

ما رأيك فيما أعلنت عنه الشركة في إصدار العام من Google I/O؟

شارك :

الأجهزة الذكية

علوم وتكنولوجيا

ما رأيك بالموضوع !

0 تعليق:

تذكر قوله تعالى: "مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"