معرفة مصدر الصورة

معرفة مصدر الصورة ومعرفة صاحب الصورة ، وحتى تفاصيليها ومكان التقاطها مهم وله أثر كبير ، في هذا المقال نعطيك طريقاً من مصدر الصورة.
شارك :
معرفة مصدر الصورة ومعرفة صاحب الصورة ، وحتى تفاصيليها ومكان التقاطها مهم وله أثر كبير ، في هذا المقال نعطيك طريقاً من مصدر الصورة.
ترجع أهمية معرفة مصدر الصورة او مالك الصورة إلى أنه يجنبك انتهاك حقوقها وخاصة إن كنت من العاملين في مجال التصميم ، وتمكنك من نسب الحقوق لأصحابها.
إلى جانب أنها تؤكد لك مصداقية الصورة ، ومكان وظروف التقاطها ، وهذا مجال مهم جداً بالنسبة للصحفيين الذين يجب عليهم التأكد مما ينشر.
هناك رخص متعددة لاستخدام الصور ، ولكل رخصة امكانية استخدام مختلفة عن الأخرى ، لذلك من المهم معرفة مصدرها قبل استخدامها.
معرفة مصدر الصورة يكشف عمليات التزوير والتحريف للأحداث أو المجريات التي تحدث ، ويمكنك من معرفة الهدف من الصورة بالضبط.

تابع معنا قراءة المقال لأننا سنقدم لك طريقة معرفة مصدر الصوره والتأكد من صحتها

معرفة مصدر الصورة


نشرح لكم أداة تُمكن من معرفة مصدر الصورة الأصلي ، ومواقع تساعدك في معرفة مصدر الصورة الأصلي والمكان الذي نُشرت منه.
هناك الكثير من المواقع التي تدعي نفس الخدمة لكنها مزورة وكاذبة وتهدف إلى جميع الزوار ومعلوماتهم الشخصية فقط.
في هذا الموضوع نقدم لكم اثنين من المواقع التي تقدم هذه الخدمة بشكل مجاني وتقدم لك مصدر الصورة والمكان الذي نشرت فيه.
تأكد من اتباع الخطوات الموضحة أدناه لتحصل على النتائج المرجوة ، الخطوات سهلة وبسيطة وليست معقدة، بضع خطوات بسيطة فقط.
يمكنك استخدم أحد المواقع بالأسفل ، أو استخدامها جميعها للتأكد من مصدر الصورة ، الأمر عائد إليك على أي حال.

اقرأ أيضاً : 9 أسباب لشراء حاسوب ماك بدلاً من ويندوز

موقع TinEye

موقع تن آي هو محرك بحث مخصص للصور مقدم من شركة كندية مقرها في تورونتو ، وهو موقع تجاري تم تأسيسه في عام 2008.
يعتبر هذا الموقع من المواقع متعددة اللغات ، وهو لا يلزمك بالتسجيل في الموقع لاستخدامه، فالأمر عائد إليك إن اردت ذلك أم لا.
استخدام الموقع بسيط ويتم عن طريق ارسال الصورة المراد معرفة مصدرها إلى الموقع ، يعدها يقوم محرك البحث بمعرفة مصدر الصورة.
يعرض الموقع الصورة بجانب صور أخرى مشابهة لها ، هذه الصورة قد يكون حجمها أكبر أو أصغر ، إلى جانب عرض صور تتضمن الصورة المبحوث عنها.
وحتى إن تم تعديل الصورة أو اقتصاصها فإن الموقع يعرضها لك ، بالإضافة إلى الأماكن التي تحتوي على تلك الصور.

البحث العكسي عن الصور

صحيح أن موقع تن آي عبارة عن محرك بحث صوري إلا أنه يختلف عن معظم مواقع البحث الأخرى التي تعرفها ، مثل: جوجل او بينج أو غيرها.
من المعروف أن مواقع محركات البحث تعتمد في بحثها على الكلمات الدلالية أو الجمل ، ويقوم الموقع بالبحث عن الصفحات التي ذكرت تلك الكلمات.
لكن آلية البحث في تن آي مختلفة ، تتم عن طريق رفع الصورة من جهاز المستخدم أو عن طريق رابط تلك الصورة ، ثم يتولى الموقع مسؤولية البحث عنها.
أو يمكنك التقاط الصورة وسحبها إلى أن تصل خانة البحث في الموقع ، بعدها يبحث عن مصدر الصورة الأصلي والمكان الذي نُشرت منه.
يزحف عنكبوت بحث TinEye بشكل مستمر على الانترنت ، ويوسع قاعدته بإضافة الصور الجديدة إلى الفهرس ، وهو الآن يملك أكثر من 36 مليار صورة.
لكن هذا لا عني أن الموقع يقوم بحفظ صورك أو فهرستها ، فهذه الصور مملوكة لك ، أما الصور التي يضيفها كل يوم فهي من الويب فقط.

موقع جوجل

موقع جوجل يقدم الكثير من الخدمات المميزة ، لكن معظم الناس يظنون أنه مجرد محرك للبحث عن طريق الكتابة أو الجمل.
لكن الحقيقة أن موقع جوجل يمتد لتقديم كثير من الخدمات الاحترافية ، منها امكانية البحث عن طريق الصور ، ومعرفة أصلها ومصدرها.
يمكنك الدخول إلى محرك بحث جوجل الصوري عن طريق فتح موقع جوجل التقليدي ثم الضغط على خيار صور الذي يكون في أعلى يسار الصفحة.
أو يمكنك الوصول إلى هناك مباشرة عن طريق الضغط هنا ، بعدها تشاهد صفحة لا تختلف كثيراً عن محرك البحث التقليدي المعروف.
يوفر لك الموقع خيارات عديدة للبحث الصوري ، فيمكن رفع الصور مباشرة من جهازك ، أو الانتقال للخيار الثاني وهو وضع رابط الصورة.
أو يمكنك سحب الصورة من جهازك واسقاطها فوق خانة البحث ، بعدها سيبدأ الموقع بالبحث عن الصورة.
بعد الانتهاء من البحث يوفر جوجل لك تسمية الصورة واسمها كما نشرت على الانترنت ، فإن رفعت صورة فاكهة مثلاً عندها سيخبرك باسمها.
يستخدم هذه الطريقة الصحفيون بكثرة للتأكد من أن الصورة المنشورة تعود للحدث بالفعل وليس اعادة استخدام صور قديمة في غير محلها.

أداة البحث العكسي

يتيح لك محرك جوجل ميزة البحث العكسي عن الصور ، وهي بلا شك ميزة مفيدة للغاية ، بالإضافة إلى امكانية البحث عن المصدر الأصلي.
يساعدك محرك جوجل أيضاً في العثور على صور مماثلة للصورة التي تبحث عنها،  مما يجعل البحث أسهل وأكثر دقة وشمولية.
وكما ذكرنا سابقاً يمكن لك النقر فوق الصورة ، أو استخدام طريقة أسرع بواسطة سحبها إلى صندوق البحث عن الصور المقدم من جوجل بجوار الكاميرا.
عندما تسحب الصورة من جهازك ، سترى مربع البحث عبارة "إسقاط الصورة هنا". كل ما عليك إسقاطها ، بعدها سيتم نشر قائمة بالمصادر المحتملة.
هل سبق لك استخدام بحث جوجل عن الصور للعثور على مصدر أصلي للصورة؟ وهل شعرت بأن أداة البحث مفيدة وتوصلك إلى ما تريد .. أخبرنا ذلك في التعليقات
شارك :

تقنية

علوم وتكنولوجيا

ما رأيك بالموضوع !

0 تعليق:

تذكر قوله تعالى: "مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"