3 مفاهيم خاطئة تجنَّبها لتصبح رائد أعمال

شارك :

استكمالاً لسلسلتنا الرائدة "سلسلة ريادة الأعمال" وبعد تقديمنا "18 خطأ يدمّر أيَّة مشاريع صغيرة ناجحة" و "كيف تقدم فكرتك الناشئة إلى شركات الاستثمار؟" وليس انتهاء بـ "كيف تصبح رائد أعمال: ريادة الأعمال للجميع" نكمل اليوم بهذا الموضوع الذي لا يقل أهمية عما سبق.


هناك أمثلة عديدة على رواد أعمال نجحوا في تحقيق أهدافهم، أما بالنسبة إلى هؤلاء الموظفين العاديين، الطموحين إلى تغيير أوضاعهم، وتحسين نمط حياتهم ليصبحوا رواد أعمال، فيجب أن يمتلكوا الأسباب الكافية لذلك، لأن هذا القرار قد يقودهم نحو الإفلاس، أو خسائر كبيرة في أحسن الأحوال، وهذا الأمر لا يحتاج إلى المزيد من النقاش.

إن أردنا تشبيه المشاريع أو الأعمال التجارية الناجحة، فإنا لا نشبهها بسباق العدو السريع لمسافة 100 متر ومن ثم تحصل على الجائزة، كلا بل إنه يشبه الماراثون الطويل، وقد تتجاوز أيضاً هذا التشبيه حسب طبيعة ونوع العمل، وكذلك طبيعة رائد الأعمال وحبه وشغفه لما يعمل.
هناك ثلاثة أسباب (أخطاء) ينبغي تجنُّبها إذا كنتم ترغبون في العبور إلى عالم ريادة الأعمال. وهي:

1. رائد أعمال = الثراء السريع

إذا كنت تعتقد انك بدخول عالم ريادة الأعمال فإنك ستصبح غنياً أو أفضل مما أنت عليه، فيجب عليك إعادة النظر والتفكير في هذا الموضوع، فهناك الكثير من رواد الأعمال بعضهم غني، والبعض الآخر فقير، أو تعرضوا للفقر لعدة سنوات على الأقل، لذلك لا تتوقع الثراء السريع، بل يجب عليك المثابرة والاستمرار حتى تصل إلى ذلك فالأمر ليس بهذه البساطة.

2. لن أخضع لأحد، أنا مدير نفسي

لا يعني كونك رائد أعمال أنك تحررت من "خدمة الآخرين" أو أن كل ما عليك فعله هو إلقاء الأوامر فقط، كلا بل يجب عليك خدمة وتحفيز العديد من البشر، مثلاً:
- عليك أن تخدم موظفيك الذي ينتظرون رواتبهم في بداية كل شهر.
- عليك أن تخدم مُورِّدِيك الذي ينتظرون أن تدفع ما عليك كل أسبوع.
- عليك أن تخدم عملاءك الذي ينتظرون تلبية احتياجاتهم كل يوم.

3. لديّ المزيد من أوقات الفراغ

إذا كانت لديك هذه المفاهيم الثلاثة معًا وأنت لا تزال في مرحلة “الريادة”، حاول التفكير قليلًا في السببين الماضيين. هل من الممكن أن رائد أعمال ليس غنيًّا ولا يزال يخدم المزيد من البشر، هل سيكون له مُتّسع من الوقت “الفارغ”؟
إذا كنت تتطلّع لهذا السبب الثالث، عليكَ معرفة أن طموحك الكبير لن يتم دون العمل الجاد طويلة المدى.

تسعدنا مشاركتك معنا على صفحة المدونة على الفيس بوك
https://www.facebook.com/konoz1online
~•~♥~•~♥~•~♥~•~♥~•~♥~•~♥~•~♥~•~♥~•~
شارك وانشر هذا الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد غيرك .. ورجاء لا تنسخ الموضوع دون أن تذكر رابط المصدر ( مدونة كنوز ) فإن هذا سرقة لمجهود غيرك
شارك :

أفكار مشاريع

ريادة الأعمال

ما رأيك بالموضوع !

0 تعليق:

تذكر قوله تعالى: "مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"