728x90 AdSpace

اخر الاخبار
الأربعاء، يناير 04، 2017

شاهد أيضاً: هل فكرة أمازون جو - AmazonGo جديدة؟



أعلنت أمازون قبل عدة أيام عن خدمة جديدة ثورية أحدثت ضجة في الأخبار العالمية والتي اعتبرت ابتكاراً جديداً غير الشكل التقليدي في عالم التسوق. من أكثر الأمور المزعجة التي تضايق العميل أو المشتري انتظاره في طوابير المحاسبة أثناء التسوق المتكرر في السوبر ماركت والذي قد يطول أحياناً. أمازون اطلت علينا بمتجر حقيقي دون طوابير انتظار لحل هذه المشكلة لكن هل الفكرة جديدة أم أنها تطوير لفكرة كانت موجودة سابقاً؟

AmazonGo

 تحاول أمازون جاهدة منذ فترة زيادة حصتها السوقية مع محاولة التغلب على ارتفاع تكاليف الشحن المتنامية والتي سببت إحجام العملاء عن الشراء أونلاين بالإضافة إلى طول مدة التوصيل.

اختارت أمازون هذه المرة أن يأتي العميل لها بدلا من أن تأتي لباب منزله كما هو معتاد منها في كل مرة. واستخدمت تقنيات متطورة وحديثة لحساب الفواتير بشكل أتوماتيكي وضمنت للعميل عدم الإنتظار حتى ولو لدقيقة واحدة وهو ما يمكن أن يشجع العملاء للتسوق لديهم بدلا من المتاجر التقليدية. شاهد هذه التدوينة "أمازون جو متجر حقيقي بلا طابور انتظار ونقطة دفع"

لو نجحت أمازون في ذلك فهذا يعنى أنها تخلصت بشكل كبير جدا من تكلفة الشحن وما يصاحبه من دعم لوجستي عالي التكلفة ربما يزيد من هوامش ربحها. هل هذه الفكرة جديدة؟ 

بالتأكيد لا، ففي بريطانيا وتحديدا في متاجر التجزئة العملاقة Tesco لديهم ذات الفكرة وبطريقة مبتكرة وتكلفة مادية أقل من طريقة أمازون. حيث تقدم Tesco خدمة مجانية لعملائها بحيث تضع رف في مدخل المتجر خاص بأجهزة محاسبة ذاتية للعميل بحيث يقوم بالعملية بنفسه مباشرة دون الانتظار في طابور المحاسبة ويكون هذا الجهاز اللاسكي مثل ماسح الباركود صغير الحجم يمكن للعميل حمله معه أثناء التجول في المتجر وكل ما عليه هو مسح الباركود الموجود على غلاف العلبة قبل وضعه في السلة وعند نهاية تسوقه سيكون هذا الجهاز قد جمع فاتورته النهائية وكل ما عليه هو إدخال بطاقته البنكية في ذات الجهاز والدفع الإلكتروني فقط. 

هي تقنية سهلة وغير مكلفة للشركة مقارنة مع التقنية المتطورة التي تقدمها أمازون والتي قطعا ستكون تكلفتها عالية مقارنة مع تجربة Tesco. ولكن يعيب متاجر التجزئة في بريطانيا أنهم لم يسوقوا لها بشكل كافي وهذه خطيئة كُبرى تحسب عليهم فهذا الجهاز الصغير ألغى تماما طوابير الانتظار وأصبحت عملية التسوق سهلة يمكن للعميل التجول في المتجر بعربته ومسح الباركود بهذا الجهاز وعند انتهائه كل ما عليه هو ادخال بطاقته البنكية فقط ويخرج بدون انتظار بدون طابور بدون محاسب وهي تماما النقاط التي ركزت أمازون عليها في تقديمها لهذه الخدمة الجديدة.


تسعدنا مشاركتك معنا على صفحة المدونة على الفيس بوك
 ~•~♥~•~♥~•~♥~•~♥~•~♥~•~♥~•~♥~•~♥~•~
شارك وانشر هذا الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد غيرك .. ورجاء لا تنسخ الموضوع دون أن تذكر رابط المصدر ( مدونة كنوز ) فإن هذا سرقة لمجهود غيرك
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تذكر قوله تعالى: "مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"

Item Reviewed: شاهد أيضاً: هل فكرة أمازون جو - AmazonGo جديدة؟ Rating: 5 Reviewed By: وليد الأستاذ