بداية أود أن أذكر بعض الأمور الأساسية والتي يغفل عنها الكثيرون من الطلبة وأولياء الأمور ومن ثم سأنصحكم بتقنية فعالة للمذاكرة:
• اتباع نظام غذائي متكامل، لابد من الاهتمام الجيد بالوجبات الغذائية والسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسد ليبقى بكفاءة وفعالية خلال ممارسة المذاكرة.
• النوم الجيد وخصوصا ساعات الليل، لا تخدع نفسك بأن قدراتك على المذاكرة في ساعات الليل أفضل وأجود من غيرها فهذا يتناقض كلياً مع الطبيعة الخلقية لجسم الانسان المهيأ للنشاط في النهار والراحة في الليل.
• تخصيص مكان جيد للمذاكرة، لا تدرس بغرفة النوم أو غرفة المعيشة أو غير ذلك، فقط اعزل نفسك بمكان مهيأ للمذاكرة وانتبه ألا يتواجد فيه سوى ما يساعدك على مواصلة الدراسة.
• تجزئة وقت المذاكرة، يستطيع العقل أن يعمل مدة 25-30 دقيقة بتركيز عال بعدها يتناقص التركيز إلى أن يتلاشى ولربما يضر، لذا الاستمرار لساعات متواصلة في المذاكرة خداع للنفس لا أكثر لذا اعطاء العقل فترة استراحة بين الجولات يعيد النشاط والحيوية من جديد.
• خلال فترات الاستراحة بين الجولة الدراسية والأخرى إيّاك أن تقضي هذه الفترة في الأنشطة التفاعلية كمواقع التواصل الاجتماعي، مثلاً لو قمت بكتابة منشور فسيبقى عقلك مشغولاً بعدد الاعجابات التعليقات، أو متابعة التلفاز سواء أخبار أو كرة القدم أو المسلسلات.
• ضرورة استخدام أكثر من حاسة وأكثر من أسلوب خلال المذاكرة؛ التلخيص، خرائط ذهنية كذلك المراجعة الذهنية*، سأشرح المراجعة الذهنية في التعليق الأول.
• عليك أن تعرف أن هناك نوعين أساسيين في عقولنا للذاكرة، كما في الحواسيب:
1. ذاكرة المدى القصير – لحظية لا تسمن ولا تغني من جوع إن لم يتم تقويتها بذاكرة المدى الطويل.
2. ذاكرة المدى الطويل – يستطيع الطالب بها استرجاع ما يريد من معلومات وقت الحاجة كيف تعمل؟
بعد أن يقوم الطالب بمذاكرة دروسه لأول مرة تخزن المعلومات في ذاكرة المدى القصير، هنا ينبغي على الطالب أن يحدد برنامجاً زمنياً لمراجعة هذه المعلومات خلال فترة زمنية يتم زيادة المسافة بين المرة والأخرى حتى تلتصق المعلومات بذاكرة المدى الطويل عندها يستطيع الطالب استرجاعها بكل سهولة عند الحاجة. مثال:
بعد أن يقوم الطالب بمذاكرة مادة الفيزيا ينبغي عليه أن يراجع المادة مرتين في الأسبوع الأول ومرة في الأسبوع الثاني ثم مرة واحدة في الأسبوعين التاليين ليصل لمرة واحدة في الشهر، هكذا يستطيع الطالب أن يسترجع ما يريده ويكون مستعد بشكل جيد للاختبارات.
تقنية بومودورو -تقنية الطماطم-
حقيقاً يفضل العقل العمل وفق تكتيكات واستراتيجيات بسيطة ويحب أن يأخذ قسطاً من الراحة بين الفينة والأخرى لذلك على الطالب أن يستخدم استراتيجية محددة يستطيع من خلالها تمرين عقله على المذاكرة وعزله عن المشتتات هنا أقترح على الطلبة استخدام تقنية البومودورو -تقنية الطماطم- وهي طريقة مخصصة للمذاكرة ومراجعة الدروس تهدف إلى زيادة تركيزا الطالب ذهنياَ لرفع انتاجه وقدراته في المذاكرة ومراجعة الدروس، سأترك فيديو مترجم يقدم شرحاً عن هذه التقنية.
تعتمد تقنية البومودورو على 5 مراحل أساسية:
1. تحديد الكمية المراد مذاكرتها
2. ضبط المؤقت على 25 دقيقة.
3. التركيز وإنجاز المهمة في الوقت المخصص.
4. استراحة لمدة 5 دقائق.
5. تكرار الأمر حتى 4 جولات ليتم تخصص فترة استراحة أطول تقريبا 20 دقيقة
• إدراك هذه النصائح والعمل وفق تقنية بومودورو يساعد أولياء الأمور والطلبة ويعطيهم تصوراً واضحاً عن سبب فشل العديد من الطلبة رغم مكوثهم عشرات الساعات في المذاكرة ومراجعة الدروس.
• أتمنى من معلمينا في كل مكان أن يخصصوا محاضرة كاملة لتوجيه الطلبة نحو المذاكرة بذكاء وفعالية، وياريت وزارة التربية والتعليم تقوم بتوجيه المعلمين وتنبيههم لطرق المذاكرة بذكاء وفاعلية. أدنا رابط فيديو مترجم يشرح الطريقة بأسلوب ذكي.
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق:
تذكر قوله تعالى: "مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"